يوم دراسي يقدم قراءة نقدية لشعر الدكتور عبد العزيز الرنتيسي

نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية أمس يوماً دراسياً يقدم قراءة نقدية لشعر الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي، وذلك بصورة علمية موضوعية، وأكد المتحدثون في الجلسة الافتتاحية لأعمال اليوم الدراسي على أهمية تناول إنتاج الشخصيات الوطنية والإسلامية بشكل علمي وموضوعي حتى تتحقق المنهجية والمهنية في التعامل مع هذا الإنتاج، بما يثري سجل التاريخ للمجتمع، وحضر اليوم الدراسي أ.د. محمود العامودي-عميد كلية الآداب، د. أحمد بحر-نائب عميد كلية الآداب، ورئيس اللجنة التحضيرية أ. إسماعيل هنية، وأعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية خاصة، وكلية الآداب عامة، ولفيف من المهتمين، وطلاب وطالبات الجامعة.
الجلسة الأولى
واشتمل اليوم الدراسي على جلستين، حيث ترأس الجلسة الأولى أ.د. نعمان علوان- الأستاذ بقسم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية، وقدمت إليها العديد من الأبحاث حيث قدم أ.د. محمد علوان بحثاً بعنوان: “الرفض في شعر الشهيد الرنتيسي”، وقدم د. حماد أبو شاويش بحثاً بعنوان: “ملامح التجربة الشعرية في ديوان حديث النفس، بينما عرض أ.د. نعمان علوان بحثاً بعنوان: “نظرات في ديوان حديث النفس”، وتناول د. عبد الرحيم حمدان استدعاء الشخصيات في ديوان حديث النفس، أما د. عبد الخالق العف فتحدث عن النزعة الإنسانية في شعر الدكتور الرنتيسي، في حين قدم د. يوسف الكحلوت بحثاً بعنوان: “المفارقة في الخطاب الشعري في ديوان حديث النفس”.
الجلسة الثانية
أما الجلسة الثانية فقد ترأسها د. حماد أبو شاويش -أستاذ اللغة العربية بجامعة الأقصى، وعرضت خلالها مجموعة من الأبحاث، فقد قدم د. محمد البع بحثاً بعنوان: “التصغير أغراض ودلالاته في شعر الرنتيسي”، بينما عرض د. جهاد العرجا بحثاً يتناول الفعل المقاوم في ديوان حديث النفس، وقدم د. ابراهيم بخيت بحثاً حول الخروج عن المألوف، وذلك من خلال دراسة لغوية في ديوان حديث النفس، أما د. كمال غنيم فتحدث عن ديوان حديث النفس من خلال دراسة أسلوبية، في حين عرض د. سليمان الغلبان الالتزام في شعر الرنتيسي، وتناول د. محمد كلاب تجليات الصورة المحورية في شعر الشهيد الرنتيسي.

x