ندوة علمية بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية حول تلوث مياه البحر


عقد قسم الجغرافيا في كلية الآداب في الجامعة الإسلامية ندوة علمية حول تلوث مياه البحر، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- ممثل مشروع الميكروبات الإلكتروني في فلسطين، والأستاذ الدكتور نعيم بارود- نائب عميد كلية الآداب، ولفيف من المهتمين والمختصين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكلية.


من جانبه، تحدث الأستاذ الدكتور بارود عن تفاقم مشكلة تلوث مياه البحر بشكل كبير، والأضرار والآثار السلبية على المصطافين، ونوه إلى أهم المشكلات البيئية الخطيرة المترتبة على التلوث.

بدوره، أشار الأستاذ الدكتور المناعمة إلى الملوثات التي يتعرض لها شاطئ البحر من مصادر محددة وغير محددة من قبل السكان، والممارسات المتنوعة التي تسهم في زيادة مشكلة التلوث، أهمها: جلب حيوانات للشاطئ.

وأوضح الأستاذ الدكتور المناعمة أن تلوث المياه يحدث نتيجة عوامل فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية من بكتيريا وطفيليات، التي تؤثر بشكل سلبي على الكائنات الحية في البحار، وتسبب أمراض عديدة قد تسبب الوفاة.


ولفت الأستاذ المناعمة إلى مصادر الملوثات التي تكمن في النفايات الصناعية السائلة أو الصلبة، والحياة البرية والكائنات الحية الدقيقة طبيعية المنشأ، ومصادر مياه الصرف الزراعي الثابتة وغير الثابتة، والنفايات السائلة من البلديات والمستشفيات والمنازل القريبة من الشاطئ.

x