توقيع اتفاقية تعاون وافتتاح مختبرات الأحياء الدقيقة والكيمياء السريرية في الجامعة الإسلامية

توقيع اتفاقية تعاون وافتتاح مختبرات الأحياء الدقيقة والكيمياء السريرية في الجامعة الإسلامية

احتفلت الجامعة الإسلامية بغزة بافتتاح مختبرات الأحياء الدقيقة والكيمياء السريرية، وذلك في اطار توقيع اتفاقية تعاون مشترك وتمويل مشاريع تعليمية للعام الدراسي 2026-2027، بدعم كريم  وتنفيذ من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – فرع فرنسا (PalMed France)، وأكاديمية تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا (PalMed Academy)، ووقع الاتفاقية عن الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- عميد كلية العلوم الصحية، وعن مؤسسة PalMed الدكتور أحمد أبو ندى- رئيس مكتب تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا- غزة ، وحضر مراسم التوقيع الأستاذ الدكتور بسام السقا- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور أحمد الترك- مساعد رئيس الجامعة، مدير دائرة العلاقات العامة، والأستاذ أسامة خله- المدير التنفيذي لتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا- مكتب غزة، ولفيف من المختصين والمعنيين من داخل غزة وخارجها.

من جانبه، شكر الأستاذ الدكتور المناعمة أكاديمية بالمد وبالمد فرنسا على دعمهم الكريم وتمويلهم إنشاء وتجهيز مختبرين أساسيين في كلية العلوم الصحية، وهما مختبر الأحياء الدقيقة ومختبر الكيمياء السريرية.

ولفت الأستاذ الدكتور المناعمة إلى أن هذا الدعم جاء في وقتٍ بالغ الأهمية، حيث تواجه المؤسسات الأكاديمية والصحية في غزة تحديات استثنائية نتيجة الظروف الراهنة، وتابع حديثه قائلًا:”إن مساهمتكم تمثل استثمارًا حقيقيًا في التعليم والبحث العلمي وبناء قدرات الطلبة والكوادر الصحية، كما تسهم في تحسين جودة التدريب العملي وإعداد جيل من المختصين القادرين على خدمة مجتمعهم والنهوض بالقطاع الصحي”.

ونوه الأستاذ الدكتور المناعمة إلى أن إنشاء هذين المختبرين لا يقتصر أثره على العملية التعليمية فحسب، بل يمتد ليعزز البحث العلمي والتشخيص المخبري وخدمة المجتمع، بما ينعكس إيجابًا على صحة المواطنين ومستقبل الرعاية الصحية في فلسطين.

من ناحيته، عبر الدكتور أبو ندى عن سعادته في المساهمة في تقديم الدعم التي يخدم المسيرة التعليمية وطلبة الجامعات، مشيرًا إلى أن هذا الافتتاح يأتي ضمن أنشطة سابقة ومستمرة لخدمة التعليم العالي في فلسطين على وجه العموم وقطاع غزة على وجه الخصوص، وأكد الأستاذ الدكتور أبو ندى على التحديات الكبيرة التي تواجه القطاع الصحي فيما يتعلق في جانب التدريب الميداني في المستشفيات والمراكز الصحية في غزة، مبينًا أن افتتاح هذه المختبرات جاء من أجل الطلبة وإتاحة الفرصة أمامهم لتطبيق الجوانب العملية والتطبيقية.

وعول الدكتور أبو ندى آماله على الطلبة باعتبارهم رواد وأطباء المستقبل، مؤكدًا على الاستمرار في الدعم والمؤازرة حتى تستمر المسيرة التعليمية في الجامعة الإسلامية في عطائها وتميزها وتطورها.

اتفاقية التعاون

ويهدف توقيع اتفاقية التعاون بين تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا – فرع فرنسا (PalMed France)، وأكاديمية تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا (PalMed Academy)، والجامعة الإسلامية بغزة إلى إعادة تأهيل المختبرات التعليمية المتضررة، ودعم التعليم العملي لطلبة كلية العلوم الصحية، وتعزيز قدرات الجامعة الإسلامية في مجال التدريب المخبري، إلى جانب تحسين جودة التعليم والتشخيص الصحي في قطاع غزة، المساهمة في تطوير الكوادر الصحية الفلسطينية، ودعم استمرارية العملية التعليمية في قطاع غزة.

 

-
x