افتتاح برنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية/ علوم التمريض

 

افتتح في الجامعة الإسلامية بغزة وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية “WHO” برنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية/علوم التمريض، والذي تشترك فيه كليتا التمريض والتربية بالجامعة، وقد تم قبول (31) طالباً وطالبة منهم (25) من مرشحي وزارة الصحة الفلسطينية من العاملين بالمشافي والوحدات الصحية التابعة للوزارة، و (6) من الطلبة العاديين.

ويعتبر برنامج ماجستير الصحة النفسية المجتمعية/ علوم التمريض، هو الأول بالنسبة لكلية التمريض، و يهدف إلى تحسين الخدمة التمريضية المقدمة للمريض، وعلى وجه الخصوص تطوير الخدمة النفسية لتحسين نفسية المريض، وتقويه ذاته وشعوره بقيمته داخل المؤسسة التي تقدم له هذه الخدمة.

ويحتوي البرنامج على دارسة نظرية عملية منتظمة بواقع (30) ساعة معتمدة موزعة على ثلاثة فصول دراسية، ويتم التدريب العملي في المؤسسات الصحية والنفسية المعتمدة تحت إشراف مدربين مختصين، ثم بعد ذلك يتقدم الطالب بالرسالة البحثية بواقع (6) ساعات معتمدة تحت إشراف أساتذة مختصين في المجال التمريضي والنفسي.

وافتتح البرنامج بلقاء لمنتسبيه مع الطاقم القائم على البرنامج حضره: الأستاذ الدكتور عليان الحولي -عميد كلية التربية، والدكتور أشرف الجدي- عميد كلية التمريض، والدكتور يوسف الجيش -رئيس المجلس الأكاديمي للبرنامج، والدكتور بول هالوران -مندوب منظمة الصحة العالمية، المتخصص في مجال علم النفسي الاكلنيكي. والدكتور عاطف الأغا- عضو هيئة التدريس بقسم علم النفس، والسيد عارف الطيب -من وزارة الصحة، والسيد ضياء صايمة -ممثل منظمة الصحة العالمية،

x