للمرة الرابعة: الجامعة الإسلامية تحصل على جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي

 

حصلت الجامعة الإسلامية للمرة الرابعة على جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي، وقد فازت الجامعة بالمركز الأول للجائزة التي يرعاها المهندس زهير حجاوي –نائب رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

وقد حصلت الجامعة على الجائزة عن المشروع المعنون: “بناء نظام إشرافي محوسب (SCADA) لمحطة توزيع كهرباء”، ونفذت المشروع الطالبات الخريجات من قسم هندسة الحاسوب: “سالي محمود عبد الله”، “أسماء سعيد صيام”، “بسمة إبراهيم صيام”، “ختام كمال البابا”، وقد أشرف على المشروع الأستاذ الدكتور محمد عبد العاطي –عضو هيئة التدريس بقسم هندسة الكهرباء والحاسوب بالجامعة الإسلامية.

ويهدف المشروع الفائز إلى دراسة تقنية الإشراف المحوسب وجمع البيانات (SCADA)، واختبار مدى فاعلية تطبيق هذه التقنية باستخدام SIMANTIC WinCC Package كأحد أقوى الأدوات المطروحة عالمياً لتنفيذ أي نظام (SCADA) وقد جاء النظام كجزء من مشروع ضخم لتصميم نظام إشرافي محوسب كامل لمحطة ضخ المياه العادمة في مدينة بيت لاهيا.

وتقوم فكرة المشروع على تصميم نظام محوسب يتحكم في كمية الكهرباء التي تزودها شركة الكهرباء لمحطة ضخ المياه العادمة، حيث يتم تشغيل المحطة آلياً باستخدام الكمبيوتر بعد أن يتم التحقيق من وثوقية المستخدم، ويقوم النظام بالتحكم الكامل في عملية توزيع الكهرباء على أحمال المحطة، وإمكانية تحويل هذه الأحمال إلى مولدات يتم استخدامها في حالة حدوث مشاكل أو انقطاع الكهرباء المزودة من شركة توليد الكهرباء.

يضاف إلى ذلك أن المشروع مزود بنظام جرافيك يسمح للمسئول عن التشغيل برؤية أجزاء المحطة على شاشة الكمبيوتر لمراقبة عمليات توزيع الكهرباء مع إعطاء أكبر قدر من الأمان وضمان سلامة العامل.

ويتيح النظام إمكانية أرشفة كميات الكهرباء المستهلكة سواء كانت من قبل شركة الكهرباء أو المولدات، كما يتم تخزين جميع الأحداث والتحذيرات التي حدثت في المحطة في قاعدة البيانات بحيث يتم الرجوع إليها في أي وقت للحصول على تقارير مفصلة عن سير العمل داخل المحطة.

 

x