الجامعة الإسلامية تشارك في المؤتمر السنوي لشبكة الجامعات الأورومتوسطية

 

شارك الأستاذ محسن الإفرنجي- عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية، في المؤتمر السنوي لشبكة الجامعات الأورومتوسطية  TETHYSالذي استضافته جامعة “قادش” بأسبانيا، وأقيم المؤتمر بحضور عدد من رؤساء وممثلي الجامعات الأوروبية والعربية المشاركة في الشبكة.

ومثل الأستاذ الإفرنجي الجامعة الإسلامية في حضور فعاليات المؤتمر، وذلك خلال تواجده في أسبانيا لدراسة الدكتوراه.

من جانبه، نقل الأستاذ الإفرنجي خلال إدارته لإحدى جلسات المؤتمر تحيات الأستاذ الدكتور عادل عوض الله رئيس الجامعة الإسلامية، ورغبته في المشاركة في فعاليات، وأكد الأستاذ الإفرنجي حرص الجامعة على تعزيز علاقاتها الخارجية مع المؤسسات والجامعات الدولية والإقليمية.

 وكان الأستاذ الإفرنجي أدار إحدى مجلسات المؤتمر المتعلقة بمدى إسهام الطلبة وطواقم الجامعات في تدويل الجامعات الأورومتوسطية وتعزيز آفاق التعاون بينها وبين الجامعات الأخرى. 

وقال الأستاذ الإفرنجي: “أشارككم اليوم نيابة عن رئيس جامعتي في غزة الذي لم يتمكن من الحضور، وهو ما يعكس جانباً من جوانب التحدي التي نواجهها ويعزز قوة الإرادة لدينا في تحقيق المزيد من الإنجازات على كافة الصعد”، وأوضح الأستاذ الإفرنجي أن الجامعات الفلسطينية إدارة وطلبة ترى في مثل هذه المؤتمرات والتجمعات الفاعلة “أملاً وعاملاً مساعداً لها” لدفع عجلة التطورات في المجالات البحثية والأكاديمية والإدارية.

وعلى هامش المؤتمر؛ أطلع الأستاذ الإفرنجي رؤساء وممثلي عدد من الجامعات الأوروبية على الأوضاع الصعبة التي يواجهها الفلسطينيون، والتحديات التي تعترض سبل حياتهم في المجالات كافة، ومعاناة الجامعات الفلسطينية في ظل استمرار الحصار الخانق وهو ما استهجنه رؤساء الجامعات، وأبدوا اعتزازهم بقدرة الجامعة الإسلامية على مواصلة العطاء والتطور في ظل الأوضاع الصعبة التي تواجهها.

وناقش المؤتمر أطر وآفاق توسيع التعاون بين الجامعات المنضوية في إطار شبكة الجامعات الأورومتوسطية للمرحلة القادمة من خلال البرامج العديدة المطروحة والمقترحة للتطوير، وتم تبادل الآراء والخبرات حول مستقبل تدويل الجامعات الأوروبية المتوسطية والشراكة فيما بينها ومع باقي الجامعات العالمية، إلى جانب مناقشة تطوير المناهج الدراسية في تلك الجامعات.

وجرى خلال المؤتمر الذي شارك فيه ممثلون عن جامعات: الجزائر، وقبرص، ومصر، وفرنسا، وإيطاليا، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، وأسبانيا، وتونس؛ عملية اختيار مجلس إدارة جديد لشبكة الجامعات للفترة المقبلة.

يشار إلى أن شبكة الجامعات الأورومتوسطية تمتلك حالياً شراكة مع (78) جامعة أوربية وعربية، ولها أنشطة ومبادرات معروفة على نطاق واسع على المستويين الوطني والدولي.

 

x