استدراج عروض تقديم خدمات استشارية تطوير الخطة الدراسية وتحديد احتياجات الكادر الاكاديمي لقسم ادراة الاعمال _ الجامعة الاسلامية

 

المقدمة :
تلقت الجامعة الإسلامية في غزة منحة صندوق تطوير الجودة – وزارة التربية والتعليم العالي – بتمويل من البنك الدولي لتنفيذ مشروع بعنوان: “مواءمة معارف ومهارات طلبة قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة لمتطلبات سوق العمل”. ووفقا لذلك، ستقوم الجامعة الإسلامية-غزة – بتطبيق جزء من هذه المنحة لاختيار وتوظيف عدد من الاستشاريين المؤهلين تأهيلا علميا و مهنيا في مجال الاستشارات لتنفيذ هذه الدراسة.
 

 

الهدف:
• تحديد اهداف برنامج ادارة الاعمال في كلية التجارة ومخرجاته وطرق قياسها .
• تقييم الخطط الأكاديمية لبرنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال في كلية التجارة في الجامعة الإسلامية بغزة في ضوء المرجعيات العالمية و الفلسطينية.
• تحديد نقاط القوة والضعف في البرامج القائمة ومدى ملاءمتها لسوق العمل من وجهة نظر أرباب العمل و أكاديمي وخريجي إدارة الأعمال.
• تحديث وتطوير خطط أكاديمية جديدة لبرنامج البكالوريوس لقسم إدارة الأعمال ويشمل ذلك اضافة مساقات جديدة ، حذف مساقات موجودة ، توصبف للمساقات الجديدة واعادة توصيف للمساقات التي لم تتغير .
• العمل على زيادة الجانب العملي التطبيقي في الخطة .
• العمل على تطوير مهارات الحاسوب و اللغة الانجليزية من خلال الخطة .
• تحديد المجالات التدريبية – والاحتياجات التدريبية ضمن كل مجال – اللازمة لتنمية المهارات العلمية والمهنية والبحثية لأعضاء الهيئة التدريسية في قسم ادارة الاعمال في كلية التجارة في الجامعة الإسلامية.
• بناء وتقديم برنامج تدريبي مفصل وواضح خاص بتطوير مهارات ومعارف أعضاء الهيئة التدريسية في قسم ادارة الاعمال بكلية التجارة في الجامعة الإسلامية .

 

المهام و المسئوليات :
• اعداد خطة عمل مناسبة لتنفيذ المهام المطلوبة واعتمادها من اللجنة المختصة، بما يشمل منهجية العمل والمخطط الزمني لتنفيذ نشاطاتها المختلفة.
• تحليل مضمون للخطط الأكاديمية الحالية ومقارنتها بعدد من الخطط العالمية والعربية الاسترشاد بالمرجعيات الوطنية (هيئة الاعتماد والجودة) والعالمية والاتجاهات الحديثة في إدارة الأعمال في وضع تصور للخطط الجديدة المقدمة.
• إعداد خطة عمل مناسبة تشمل إعداد وتصميم أدوات الدراسة المناسبة لجمع المعلومات و تحليلها .
• عقد مجموعة من اللقاءات ( المجموعات البؤرية) وورش العمل مع أساتذة القسم والخريجين و ذوي العلاقة .
• الاسترشاد ببرامج تنمية قدرات أعضاء الهيئة الاكاديمية العربية والعالمية ومحاكاتها بما يناسب البيئة الفلسطينية
 

المخرجات:
تقرير شامل للدراسة التقويمية للخطط الأكاديمية والاحتياجات التطويرية ويتضمن ما يلي:
 تحليل نقاط القوة والضعف في الخطط الأكاديمية لبرامج البكالوريوس لقسم إدارة الأعمال في كلية التجارة بالجامعة الإسلامية.
 تحليل الفجوة بين الخطة الدراسية الحالية و متطلبات وحاجة السوق .
 تقديم الحلول العملية لمعالجة جوانب الضعف في الخطط الدراسية والمساقات .
 المستلزمات اللوجستية والمهارات اللازمة لتدريس المساقات المطورة.
 الاتجاهات الحديثة في إعداد برامج إدارة الأعمال وتدريسها (الإبداع ، الريادة، الذكاء التكنولوجي ….)
 خطة تفصيلية لتطوير الخطط الأكاديمية بحيث تلائم الواقع الفلسطيني في ضوء المقاييس العالمية والخبرة الفلسطينية والعربية.
 المهارات اللازمة لتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في قسم إدارة الأعمال في كلية التجارة بالجامعة الاسلامية .
 الاتجاهات الحديثة في التدريس الجامعي وتداول ونقل المعرفة.
 برنامج تدريبي تفصيلي يشمل المهارات المطلوبة لتنمية قدرات أعضاء الكادر الأكاديمي بما ينسجم مع الخطة المطورة.

 

ملاحظات:
1. يتضمن التقرير أيضا ملاحق الدراسة من الاستبيانات المصممة من قبل الاستشاري، نتائج اللقاءات و تحليل الاستبيانات ………الخ
2. ملخص تنفيذي للتقرير باللغة الانجليزية بحيث لا يقل عن 5 صفحات
3. مقترح بالخطط الاكاديمية المطورة لقسم ادارة الاعمال في كلية التجارة بالجامعة الاسلامية .
4. مقترح بالبرنامج التدريبي التفصيلي.
5. عقد ورشة عمل خاصة بعرض نتائج الدراسة والتوصيات الخاصة بالدراسة بحضور المعنيين والمهتمين.
 

 

الخبرات و المؤهلات:
1. حاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة أو تخصص آخر ذو علاقة.
2. لديه العديد من الأبحاث وأوراق العمل في مجال التطوير والتقويم في التعليم العالي.
3. خبرة عملية في مجال التدريس الجامعي لا تقل عن 5 سنوات.
4. مهارات عالية في جمع وتحليل البيانات النوعية والكمية.
5. مهارات عالية في كتابة وتنسيق وإخراج التقارير المهنية .

 

الإطار الزمني : 40 يوم من توقيع العقد.
 

نوع العقد: مبلغ مقطوع

التقديم : على المهتمين/ات و من يجدوا في أنفسهم الكفاءة إرسال السيرة الذاتية على العنوان التالي :
stdlm-proj@iugaza.edu.ps علما بان أخر موعد لاستقبال الطلبات هو الثلاثاء الموافق 25مارس 2014 الساعة 12 ظهرا
 

ملاحظة : للاطلاع على الخطط الحالية لقسم ادارة الاعمال :
http://commerce.iugaza.edu.ps/Default.aspx?tabid=1352

http://commerce.iugaza.edu.ps/Default.aspx?tabid=8447

 

 

x