إعلان عن استدراج عروض تقديم خدمات استشارية

دراسة سوق العمل المحلي الفلسطيني وربط احتياجاته من الموارد البشرية المؤهلة للوظائف الإدارية بخريجي قسم إدارة الأعمال في كلية التجارة
المقدمة :
تلقت الجامعة الإسلامية في غزة منحة صندوق تطوير الجودة – وزارة التربية والتعليم العالي – بتمويل من البنك الدولي لمشروع بعنوان: “مواءمة معارف ومهارات طلبة قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة لمتطلبات سوق العمل”. ووفقا لذلك، ستقوم الجامعة الإسلامية _غزة _ بتطبيق جزء من هذه المنحة لاختيار وتوظيف عدد من الاستشاريين المؤهلين تأهيلا عاليا في مجال الاستشارات .
الهدف:
دراسة سوق العمل المحلي الفلسطيني وربط احتياجاته من الموارد البشرية المؤهلة للوظائف الإدارية بخريجي قسم إدارة الأعمال في كلية التجارة لرفع مستوى الخريجين العملي و تطوير مهاراتهم بما يتناسب مع هذه الاحتياجات.

المهام و المسئوليات :
• اعداد خطة عمل مناسبة لتنفيذ المهام المطلوبة واعتمادها من اللجنة المختصة، بما يشمل منهجية العمل والمخطط الزمني لتنفيذ نشاطاتها المختلفة.
• وضع المعايير وتصميم كافة النماذج اللازمةلاختيار الطلاب والطالبات المستهدفين في المشروع بما يحقق تكافؤ الفرص بين جميع طلبة القسم.
• اجراء دراسة تحديد ميول الطلبة المستهدفين بما يشمل جمع البيانات وتحليلها تصميم المعايير وإعداد النماذج الخاصة بذلك.
• مشاركة اللجان المختصة في عملية فرز و توزيع الطلبة المختارين حسب ميولهم واتجاهاتهم.
• إجراء دراسة تقييم مهارات ومعارف طلبة وخريجي قسم ادارة الأعمال المكتسبة وتحديد مواطن القوة والضعف لديهم، وتحديد احتياجاتهم التدريبية الحياتية والعملية.
• إجراء دراسة احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية المؤهلة وتحديد المهارات والمعارف المطلوبة لدى طلبة وخريجين قسم ادارة الأعمال.
• دراسة احتياجات سوق الأعمال لتحديد مجالات العمل والفرص المتاحة لانشاء مشاريع ريادية.
• تصميم الأدوات المناسبة وتنفيذ كافة الأنشطة اللازمة لجمع البيانات وتحليلها وعمل المسوحات الخاصة بالدراسات المطلوبة وفقا لمنهجية العمل المعتمدة.
• عرض نتائج الدراسات ومناقشتها مع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة في المشروع وأخذ التغذية الراجعة.
• اقتراح الخطط والبرامج التدريبية المختلفة لسد الاحتياجات التدريبية الأولية للطلبة المستهدفين على ضوء نتائج الدراسات المعدة.
• المشاركة في اجتماعات فريق عمل المشروع وورشات العمل ذات الصلة.
• كتابة تقرير نهائي حول الدراسة ومخرجاتها والتوصيات.

المخرجات:
• خطة عمل معتمدة من اللجنة المختصة.
• مجموعات مختارة من الطلبة مقسمة حسب الميول إما طلبة يرغبون بالحصول على وظيفة أو طلبة يرغبون بإنشاء مشروع ريادي.
• تقرير شامل يحلل الفجوة بين مهارات ومعارف طلبة وخريجي قسم ادارة الأعمال المكتسبة وبين تلك المهارات والمعارف المطلوبة لسد احتياجات سوق العمل في المسارين: الوظيفي والريادي.
• تقريرتحليلي يحدد مجالات العمل وقطاعات الأعمال التي يمكن استغلالها لإنشاء مشاريع ريادية ويحتاجها سوق العمل.
• خطة لبرنامج تدريبي لإكساب الطلبة المعارف والمهارات اللازمة للانخراط بسوق العمل وتطوير مشروع ريادي وتقليص الفجوة بين مهارات الطلبة ومتطلبات سوق العمل.
• تقرير نهائي حول الدراسة ومخرجاتها بما يشمل التوصيات المرتبطة بمواءمة مهارات ومعارف طلبة قسم ادارة الأعمال مع متطلبات سوق العمل.

الخبرات و المؤهلات:
• حاصل على شهادة الماجستير على الأقل في إدارة الأعمال أو أي تخصص له علاقة بموضوع الاستشارة الادارية المطلوبة من جامعة معترف بها.
• خبرة عملية لا تقل عن سبع سنوات منها 3 سنوات على الأقل في مجالات التدريب الاداري.
• خبرة سابقة في تنفيذ مهمات ودراسات مشابهة.
• خبرة سابقة في مجال المسح الميداني و جمع المعلومات وتحليلها.
• خبرة في مجال إعداد الخطط التدريبية
• القدرة على العمل ضمن فريق والعمل في اجواء الضغط .
• مهارات ممتازة في اعداد التقارير.
• يمتلك المهارة في استخدام الحاسوب و تطبيقات “الاوفيس” وبرامج التحليل الاحصائية.

الإطار الزمني : 40 يوم من توقيع العقد.
نوع العقد: مبلغ مقطوع
التقديم : على المهتمين/ات ومن يجدوا في أنفسهم الكفاءة إرسال السيرة الذاتية على الاميل التالي :
stdlm-proj@iugaza.edu.ps علما بان أخر موعد لاستقبال الطلبات هو الساعة الثانية عشر ظهراً من يوم الأربعاء الموافق 11 ديسمبر 2013.

 

x