اعلان استقطاب استشاري تنفيذ دراسة- مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية

مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج

إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة

(I.P.A.T.E)

بدعم من صندوق تطوير الجودة (QIF)

الشروط المرجعية لتنفيذ دراسة تقيمية لتحديد مدى مناسبة برنامج التقويم المحوسب لحاجة الطلبة

مقدمة:

يهدف مشروع تطوير الجوانب العملية في برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ،والذي تشرف عليه الجامعة الإسلامية بمشاركة جامعتي الأزهر والأقصى لمواكبة الاتجاهات والتطورات التي تركز على احداث تغييرات نوعية في جودة التعليم الالكتروني ومحاولة تعزيزه في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة, ولذلك يسعى المشروع الممول من صندوق تحسين الجودة الى توظيف استشاري يقوم بتنفيذ دراسة تقيمية لبرامج التقويم المحوسب ومدى مناسبتها لحاجات الطلبة ضمن المرحلة وتعزيز هذه الفكرة.

أهداف الدراسة :

  • التعرف على دور التقويم المحوسب في تحقيق أهداف مساقات التربية.
  • التعرف على بعض التجارب الناجحة عالمياً من التقويم المحوسب، وعوامل نجاحها ومدى امكانية الاستفادة في جامعات قطاع غزة ضمن المعايير العالمية.
  • تقديم تصور واقعي لطبيعة التقويم المحوسب في جامعات قطاع غزة ، وإمكانية استخدام التقويم المحوسب.
  • استطلاع أراء الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في استخدام التقويم المحوسب( وعي الطلبة- إمكانية التطبيق لعدد من مساقات التربية).
  • مقترح لتطبيق التقويم في عدد من مساقات كلية التربية في الجامعات الفلسطينية.

أنشطة الدراسة المقترحة:

· زيارات ميدانية للتعرف على واقع كليات التربية وتكنولوجيا المعلومات في الجامعات الفلسطينية.

· ورش عمل: عقد ورشة عمل للخبراء والمتخصصين من خلال تشكيل مجموعات بؤرية في جامعات قطاع غزة(الجامعة الإسلامية-جامعة الأزهر-جامعة الأقصى) لتحديد مدى إمكانية استخدام التقويم المحوسب في مساقات كلية التربية في الجامعات المشاركة في المشروع.

· اجراء استبيان: توزيع استبيان عدد (300-350) نسخة على الأقل لطلبة كلية التربية بالمستويات الثالث والرابع للتعرف مدى الوعي والحاجة في مجال التقويم المحوسب.

· اجراء مقابلات: مقابلة (10-15) عضو هيئة تدريس بكليات التربية وكلية تكنولوجيا المعلومات من كل جامعة للتعرف على ارائهم بالبرامج بهذا النوع من البرامج ومدى امكانية التطبيق والنجاح والصعوبات التي تواجه التطبيق والحلول لذلك.

· مسح لبعض التجارب والنماذج العالمية في التقويم المحوسب,واستعراض المعايير العالمية في التقويم المحوسب إن أمكن.

المخرجات المتوقعة:

1. تقرير شامل للدراسة التقويمية ، يقدم بعد شهر من تاريخ توقيع العقد ،ضمن التنسيق المعمول به في جميع البحوث بحيث يشمل التقرير ما يلي:

§ خلفية الدراسة والإطار النظري لها.

§ التجارب الناجحة عالمياً من التقويم المحوسب، وعوامل نجاحها ومدى امكانية الاستفادة في جامعات قطاع غزة ضمن المعايير العالمية.

§ اجراءات الدراسة، ولابد أن تشمل:

ü أراء الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في استخدام التقويم المحوسب( وعي الطلبة- إمكانية التطبيق لعدد من مساقات التربية).

§ نتائج الدراسة ولابد أن تشمل:

ü نتائج الدراسة وتوصيات الباحث

ü تصور مقترح لاستخدام التقويم المحوسب.

ü تصور مقترح لدليل التقويم المحوسب.

ملاحظة: يتضمن التقرير أيضا ملاحق الدراسة والتي تشمل الاستبيانات المصممة من قبل الاستشاري، نتائج ورشة العمل , تحليل الاستبيانات وفق البرامج المستحدثة.

2. ملخص تنفيذي للتقرير باللغة الانجليزية بحيث لا يقل عن 5 صفحات، مع العلم بأن حقوق النشر محفوظة للمشروع مع حفظ حقوق الباحث.

3. تقرير أولي يقدم بعد أسبوعين من تنفيذ الدراسة.

شروط التقديم:

1. حاصل على الأقل على درجة الماجستير في التربية أو تكنولوجيا المعلومات.

2. لديه العديد من الأبحاث وأوراق العمل في مجال التكنولوجيا واستخدامها في التعليم.

3. خبرة عملية في مجال التدريس الجامعي لا تقل عن 3 سنوات.

4. مهارات عالية في جمع وتحليل البيانات النوعية والكمية.

فعلى الراغبين للتقدم لتنفيذ هذه الدراسة يرجى ارسال السيرة الذاتية الى البريد الالكتروني ipate@iugaza.edu.ps ، علماً بان أخر موعد لاستقبال السير الذاتية يوم الاثنين الموافق 11\1\2010.

x