وسام أفضل شاعرة

فازت الشاعرة أمل أبو عاصي- طالبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية بغزة- بوسام أفضل شاعرة في مهرجان بلقيس الدولي الذي يقام سنوياً في دولة الجزائر، وذلك بإجماع لجنة التحكيم الجائزة.

وكانت الشاعرة أبو عاصي قد تلقت دعوة من جمعية بلقيس الجزائرية لتمثيل فلسطين في المهرجان الثالث، والذي استمر من29-31 من شهر أكتوبر الماضي، بين ما يقارب ثلاثين دولة.

وعن مشاعرها لحظة استلامها الجائزة، قالت الشاعرة أبو عاصي: “رأيت فلسطين تلبس تاجاً بعدما شاهدت الدموع في عيون الجمهور الجزائري الذي استمر في التصفيق لمدة عشر دقائق متواصلة”.

وتعد الشاعرة أبو عاصي أول فلسطينية تتوج بلقب أفضل شاعرة في مهرجان بلقيس الأمر الذي اعتبرته التحدي الأكبر لتوصل معاناة أهل فلسطين على وجه العموم وغزة على وجه الخصوص، وتوصل رسالة أن غزة مليئة بالمبدعين والمبدعات في كافة المجالات.

وتستعد الشاعرة أبو عاصي للعودة إلى غزة لتعقد حفلاً لتوقيع روايتها الأولى من نوعها ضمن سلسلة أعمالها الأدبية السابقة والتي تحمل عنوان “عندما يتعرّى النهر” بعد أن كانت قد وقعتها في العاصمة المصرية القاهرة قبل مشاركتها في مهرجان بلقيس، بالإضافة لمشاركتها بإحياء فعاليات أدبية جمعتها بشخصيات مصرية.

وتشير الشاعرة أبو عاصي إلى أنها خلال رحلتها الأدبية جرى الاتفاق مع عدد من دور النشر والتوزيع لطباعة دواوين لشعراء وشاعرات من غزة.

وحصدت الشاعرة أبو عاصي جوائز وألقاب محلية وخارجية، منها: شاعرة المقاومة عام2014، وشاعرة العودة والأسرى، بالإضافة لتتويجها بالمرتبة الأولى في المسابقتين الدوليتين ” شاعر الرماد، ومجلس الكتّاب والأدباء والمثقفين العرب”.

x