مبادرون يطلق البرنامج التدريبي لمرحلة قبل الاحتضان

 أطلق مشروع دعم الشباب الريادي في قطاع غزة “مبادرون3” باكورة دورات برنامج التدريب الإداري بتدريب حول “كتابة خطط الأعمال لمنتسبيه لمرحلة قبل الاحتضان”.

وأفاد المهندس نادر عبدالنبي – مسئول تطوير الأعمال بمشروع مبادرون3- أن البرنامج التدريبي الإداري لمرحلة ما قبل الاحتضان يستمر لمدة أسبوعين بواقع ( 36 ) ساعة تدريبية ويستهدف (110) ريادياً وريادية يمثلون (45) فكرة ريادية تأهلت لمرحلة “قبل الاحتضان” لـمشروع مبادرون3 وموزعين على ثلاث مجموعات تدريبية.

وأوضح المهندس عبد النبي أن التدريب يرتكز على عدة محاور أساسية في نموذج خطة الأعمال، وهي: المحور التسويقي، والمحور الإنتاجي، والمحور الإداري، والمحور المالي، وأضاف أنه تم اعتماد نموذج موحد لخطط الأعمال وذلك لتوحيد المخرجات من البرنامج التدريبي إضافة لضمان أكبر قدر من الاستفادة للمتدربين.


وأبدى المشاركون تفاعلاً مع المدرب خلال اللقاء الأول الذي استمر لست ساعات تدريبية، وتناول عدة مفاهيم أساسية، أهمها: التسويق، واستراتيجيات التسعير في المشاريع الصغيرة، ودراسة السوق وتحديد المنافسين، إلى جانب معايير تحديد موقع المشروع والتكاليف التشغيلية.

وقالت ألفت بن سعيد إحدى المشاركات في البرنامج التدريبي أن البرنامج أضاف إليها معلومات وخبرات جديدة، وصحح بعض المفاهيم الخاطئة لديها حول تحديد فئة الزبائن، مما سيسهم في تطوير مشروعها بشكل أفضل.

أما المشارك محمد عويص، فرأى أن اللقاء كان بمثابة خطوة جديدة على طريق كتابة خطة عمل خاصة بمشروعه بصورة فاعلة، مما سيمكنه من الاستمرار في المشروع في حال لم يتم اختياره في المرحلة القادمة من مبادرون مرحلة “الاحتضان والتمويل”.

يُشار أن مشروع “مبادرون” يموله البنك الإسلامي للتنمية وصندوق النقد العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي، وتشرف عليه مؤسسة التعاون، وتنفذه عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية، بالشراكة مع النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات-بيكتا- وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة.

x