مشروع بذرة يؤهل40 مشروعاً ريادياً في طريق الإرشاد والتوجيه

 بدأ مشروع بذرة “SEED” لتطوير المشاريع الريادية الناشئة والصغيرة في زراعة البذرة الأولى من مرحلة التوجيه والإرشاد المادي والمعنوي لأصحاب المشاريع الريادية المتقدمة؛ بهدف تقويم التوجه الاقتصادي وتنمية المهارات الإدارية كخطوة أولى لتسديد أهداف الرياديين .

وكان مشروع “بذرة” عقد  ورشة عمل للتعريف بالمشاريع الريادية المتأهلة لهذه المرحلة، حيث تعد هذه المرحلة ما قبل النهائية في إفراز المشاريع, ويبلغ عددها (40) فكرة ريادية, للوصول إلى أعتاب المرحلة الأخيرة في تكوين شركة خاصة لكل ريادي وريادية.


وقد تنوعت المجالات التي سيتم الحديث والإرشاد عنها في تلك المرحلة، حيث تكونت من أربع مجالات مهنية تدريبية رئيسة, وهي: الإدارة, والتسويق, والإدارة المالية, وتكنولوجيا المعلومات, موزعة على عدد لافت من الاستشاريين المختصين والمرشدين الأكفاء ذوي الخبرة والتوجيه الجيد ضمن خطة عمل مجهزة لمدة شهر متواصل؛ لتوفير البيئة المناسبة لتطوير أفكار المشاريع الإبداعية وتحويلها إلى مشاريع ريادية استثمارية. ويستهدف التوجيه في هذه المرحلة –أيضاً- مشاركة الرياديين في سوق العمل وحثهم على العمل ضمن فريق.

وأوضح الأستاذ أشرف حجازي -منسق مشروع بذرة، أن هذه المرحلة تعد من أهم المراحل في المشروع، حيث يتحدد بعدها المشاريع الفائزة في المرحلة النهائية في المشروع، التي سيقدم لها خدمات المشروع المالية والفنية.

وأعرب الاستشاري المهندس حسن الحسيني – مختص واستشاري في مجال تكنولوجيا المعلومات، عن حسن انطباعه عن أصحاب المشاريع المقدمة، لافتاً إلى تفاعل مقدميها الملحوظ في هذه المرحلة الأمر الذي سيعكس جودة أعمالهم في المرحلة النهائية.

وقال المهندس الحسني: “تعد هذه المرحلة أرضاً خصبة لترطيب أفكارهم ودعمها استراتيجياً وإداريا, وتكون ضمن أهم الدراسات المهمة لدراسة السوق للمتأهلين وزيادة قدرتهم على التنافس”.

ويعد مشروع بذرة أحد المشاريع الريادية المنفذة بدعم من حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية, ويستهدف الشركات الريادية الناشئة والصغيرة, لدعمها وتمكينها والاندماج في سوق العمل.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع “بذرة” ممول من البنك الإسلامي للتنمية – جدة، من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، عبر برنامج التمكين الاقتصادي DEEP

x