يوم دراسي في كلية الآداب يتناول التجليات الإيمانية في شعر المقاومة

 نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب في الجامعة الاسلامية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين- فرع فلسطين، ورابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين، يوماً دراسياً بعنوان: “التجليات الإيمانية في شعر المقاومة.. ديوان العصف المأكول نموذجاً”.

وحضر الجلسة الافتتاحية التي جرت أعمالها في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية الأستاذ الدكتور عبد الخالق العف- عميد كلية الآداب، والدكتور مروان ابو راس -رئيس اتحاد علماء المسلمين فرع فلسطين، والدكتور عطاالله ابو السبح -رئيس رابطة الكتاب والادباء الفلسطينيين بغزة، والأستاذ الدكتور جهاد العرجا-نائب عميد كلية الآداب، والمشاركون في أعمال اليوم الدراسي، والمهتمون، وطلبة قسم اللغة العربية.

ولفت الأستاذ الدكتور العف إلى أن الشعر يمثل وثيقة تاريخية تعكس تجربة المقاومة الحاضرة، وهو أحد مرتكزات التي تحفز على التمكين، وأشار الأستاذ الدكتور العرجا أن شعر المقاومة يتميز بمعانيه الصادقة، والوضوح، وبساطة اللغة, وأنه وليد التجربة الشعورية اللحظية التي تبين أن الانتماء لفلسطين ليس مكتسباً بل هو انتماء فطري عقائدي .

وأثنى الدكتور أبو راس على التفاف الكتاب والادباء حول أبناء شعبهم، وأن الشعر الذي يخطونه يمثل مرآة للعصر، يصل صداه إلى أبعد مدى، ويسهم في نقل رسالة الشعب الفلسطيني العادلة.

وتحدث أبو السبح عن إثراء الشعراء الفلسطينيين للحركة الأدبية الفلسطينية التي تعبر بصدق عال عن آمال الشعب وتضحياته، وأصبحوا محط احترام وتقدير محافل الشعر العربي.

 

الجلسة الأولى

وفيما يتعلق بالجلسة الأولى فقد ترأسها الأستاذ الدكتور عبد السميع العرابيد –أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأقصى، وتحدث فيها الأستاذ الدكتور عبد الخالق العف –عن تماثل التراكيب اللغوية، وتناول الدكتور عماد المصري –أستاذ اللغة العربية بجامعة الأقصى- سيميائية العنوان، وووقف الدكتور إبراهيم الشيخ عيد –أستاذ اللغة العربية بجامعة الأقصى، على الإيحاءات الدلالية للتراث، أما الشاعرة آلاء القطراوي فتحدثت عن الأبعاد الوجدانية المتضمنة في الديون.

الجلسة الثانية

وبخصوص الجلسة الثانية فترأسها الأستاذ الدكتور كمال غنيم –أستاذ الآداب بالجامعة الإسلامية، وفيها تناول الدكتور محمد كلاب –بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية- التناص الديني، أما الدكتور بسام مهرة –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية –فتحدث عن أسلوب الاستفهام كدراسة دلالية، وأشار الدكتور توفيق اللوح –أستاذ اللغة العربية بجامعة الأقصى تجليات الحس الثوري والجهادي، وتناول الأستاذ عبد الحميد مرتجى –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية- عن سيميائية الشخصية المقارنة، وتحدثت الأستاذة تهاني صلاح عن اثر القرآن الكريم.

الجلسة الثالثة

وعن الجلسة الثالثة فقد ترأسها الأستاذ الدكتور نعمان علوان –رئيس جامعة الأمة، وتحدث الأستاذ الدكتور جهاد العرجا –نائب عميد كلية الآداب، عن ألفاظ النصر دراسة لغوية، وتناول الدكتور محمد تيم –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، عن الأساليب الإنسانية ودلالتها، وتحدث الدكتور إبراهيم بخيت –رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب، عن أدوات الصراع، وعرض الدكتور عبد الفتاح أبو زايدة –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية- عن اللوحات الفنية وأثرها في حركة القصيد، أما الشاعرة سمية وادي –عن الثيمات النفسية.

x