مدير الشؤون العالمية والعلاقات مع العالم الإسلامي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر يزور كلية الشريعة والقانون

 استقبلت كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية السيد رونالد أوفترينجر مدير الشؤون العالمية والعلاقات مع العالم الإسلامي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والسيد يوسف اليازجي المسئول الإعلامي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حيث كان في استقبالهم الأستاذ ماهر السوسي عميد كلية الشريعة والقانون، والدكتور رفيق رضوان -رئيس المؤتمر الدولي “القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية، والأستاذ  الدكتور ماهر الحولي عميد شؤون الطلبة رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، والدكتور مؤمن شويدح -رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، والدكتور أيمن أبو سويرح – مدير كلية الشريعة والقانون.

وعبر السيد أوفترينجر عن سعادته الكبيرة وشكره العميق لتواجده في كلية الشريعة والقانون على أرض الجامعة الإسلامية بغزة، ومشاركته في المؤتمر الدولي المعنون: “القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية – ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة”، المقرر انعقاده يومي الأحد والاثنين 25-26 تشرين أول/أكتوبر2015م، وأثنى على الجهد الكبير المبذول في التحضير للمؤتمر وشكر القائمين عليه.

وحث على  ضرورة البحث في أوجه الاتفاق بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني، بما يضمن تعزيز الكرامة الإنسانية وتوفير حياة آمنة للإنسان.


وتحدث السيد أوفترينجر عن طبيعة عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول العالم، وأهمية تواصلها مع الجامعات والعلماء ورجال الدين في العالم الإسلامي؛ لتوضيح المفاهيم المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني، ومدى توافقها مع الشريعة الإسلامية السمحاء.

ورحب الدكتور السوسي بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عقد المؤتمر الدولي “القانون الدولي الإنساني في ضوء الشريعة الإسلامية – ضمانات التطبيق والتحديات المعاصرة”، وتمنى أن يكون بداية التعاون المستقبلي المثمر، وأشار الدكتور السوسي إلى أوجه اهتمام الكلية بحقوق الإنسان، منها:تدريس مساق حقوق الإنسان في الشريعة والقانون لجميع طلبة الجامعة الإسلامية.

وأوضح أن هناك مشكلة في فهم القانون الدولي الإنساني، وهناك مشكلة لدى الغرب في فهم التشريع الإسلامي ودوره في السلم والحرب.

وأطلع الأستاذ الدكتور الحولي السيد أوفترينجر على سير عمل اللجنة العلمية للمؤتمر، واستلام الملخصات والأبحاث وآلية تحكيمها، وصياغة التوصيات التي توصل إليها الباحثون المشاركون في المؤتمر.

x