ورشة عمل بكلية تكنولوجيا المعلومات تناقش تقنيات ومراحل الإنتاج السينمائي

 عقد قسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتطوير الويب بكلية تكنولوجيا المعلومات ورشة عمل بعنوان: “تقنيات ومراحل الإنتاج السينمائي”، وانعقدت الورشة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور إياد الأغا –رئيس قسم الوسائط المتعددة وتطوير الويب، والأستاذة نور الخضري –إعلامية ومخرجة فلسطينية، والأستاذ عصام شاهين –كاتب ومخرج ومدرب مسرحي، والأستاذ ولاء بارود –محاضر في مركز سراج للتدريب والتطوير، والأستاذ وليد سلطان –مسئول قسم المونتاج في رابطة الفنانين، والطالب خميس الجملة- رئيس النادي التكنولوجي، وجمع من أساتذة وطلبة كلية تكنولوجيا المعلومات.


وافتتح الورشة الدكتور الأغا بكلمة مقتضبة أكد من خلالها على الأهمية الكبيرة للعمل السينمائي والدور الذي يقوم به في نشر الثقافات ووجهات النظر، وشدد  على الصورة تحمل رسالة تساعدنا على إيصال أفكارنا للعالم الآخر.

من جانبها، شرحت المخرجة الخضري كيفية تكوين فكرة السيناريو الخاص بالأعمال الفنية، وأشارت إلى أن يدل على السيناريو الفيلم المكتوب على الورق، الذي يتم من خلاله تحويل الدلالات اللغوية إلى دلالات بصرية مفهومة للمشاهد، وتطرقت المخرجة الخضري إلى ذكر مراحل وضع السيناريو، وهي: إيجاد الشخصية، ثم تحديد الحاجة، ثم وضع العقبات، ثم تذليلها وأخيراً الوصول للحل، وشددت على أن الصراع وتذليل العقبات هو الركن الأساسي في أي سيناريو.


بدوره، تحدث الأستاذ شاهين عن المخرج، والدور الهام الذي يقوم به في تنسيق عناصر الفيلم المختلفة، موضحاً كيفية إخراج العمل المسرحي أو السينمائي، الذي يبدأ بتحليل النص بشكل مفصل، ودقيق، ووضع الأفكار الأولية لجميع المشاهد مع الأخذ بعين الاعتبار أن يولي المخرج اهتماماً  للأفكار الموجودة لديه.

وتحدث الأستاذ بارود عن التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، مؤكداً على أن التصوير لا يحتاج لشرح نظري بل يحتاج للنزول إلى الميدان، ومعرفة مكونات التصوير بشكل عام، وأنواعه المختلفة من: صحفي، ورياضي، ودعائي، وسينمائي.

ولفت الأستاذ بارود إلى الفرق بين تصوير الفيديو والتصوير الفوتوغرافي من حيث: أنواع اللقطات، والزوايا التي تؤخذ منها، ونوه إلى أنه لكل منهما فكرة عمل وسيناريو محدد.

واختتم الورشة الأستاذ سلطان بالحديث عن المونتاج السينمائي، حيث أوضح أن المونتاج هو المسئول الأول عن العمل بعد عملية التصوير من ناحية اختيار المقاطع المناسبة للعمل، وتنسيقها بشكل متكامل.

x