مشروع “بذرة” .. السبيل لإطلاق وتطوير المشاريع الريادية وتمكينها اقتصادياً

يعد مشروع  بذرة “ seed ” أحد المشاريع الريادية التي تحتضنها حاضنة الأعمال والتكنولوجيا BTI  في الجامعة الإسلامية بغزة، ويستهدف المشروع الشركات الريادية الناشئة، والأعمال الصغيرة  بما يسهم في تمكين وتطوير الاقتصاد، ويهتم المشروع بالأفكار الريادية الإبداعية بهدف دعمها وتطويرها بحيث تصبح قادرة على المنافسة، والاندماج في سوق العمل بما يسهم في دعم قطاع الريادة من خلال  نشر الوعي لمفهوم الريادة وتطوير الأعمال  في فلسطين.

ويُعنى المشروع بالقطاع الصناعي المحلي، واللجان المحلية من خلال إيجاد فرص عمل مستدامة  لهم من خلال تطوير أعمالهم، وكذلك المجتمع المدني الذي يتمثل بالقطاعات الحكومية  الأخرى.

ويهدف مشروع “بذرة”  إلى توفير البيئة  المناسبة لإقامة  وتطوير الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى مشاريع ريادية عن طريقة حاضنة الأعمال, ومنح القوة للمشاريع القائمة عن طريق الدعم الفني من خلال التدريب المكثف والتوجيه  لأصحاب المشاريع, وتقديم الدعم المالي الذي يتراوح  من 7500$ الى10000$،  والتشبيك بين المستثمرين الخارجين.

وسينفذ المشروع من خلال  عدة مراحل، منها: تقديم التدريب والتوجيه, وفرز المشاريع المتقدمة من خلال لجنة تحكيم متخصصة بالريادة، واختيار المشاريع الأكثر تميزاً التي تعطي  قيمة مضافة للمجتمع وللاقتصاد الفلسطيني.

وفيما يتعلق بمخرجات مشروع “بذرة”،  سيتم تحول الأفكار الريادية من مجرد أفكار ريادية إلى مشاريع حقيقية ذات دخل استثماري  تسهم في إيجاد  فرص عمل جديدة  للشباب الفلسطيني .

ومن الجدير بالذكر أن مشروع “بذرة” ممول من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وبرنامج التمكين الاقتصادي  للأسرDEEP  الممول من البنك الإسلامي للتنمية- جدة ، وبدأت حملة استقبال المشاريع الريادية من تاريخ 21/7/2015م حيث ينتهي التسجيل للمشاريع في 20/8/2015م على موقع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا WWW.BTI.PS/seed.

x