للمرة الثالثة: الجامعة الإسلامية تفوز بجائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي

فازت الجامعة الإسلامية بغزة بجائزة المهندس زهير حجاوي –رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية في جنين- للبحث العلمي والتي تنظمها الجامعة سنوياً، وقد حازت الجامعة على الجائزة بفوز المهندسة ليلى أبو رمضان – الخريجة من قسم هندسة الكهرباء والحاسوب- تخصص الاتصالات والتحكم في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية.
وكانت المهندسة أبو رمضان فازت بالجائزة بعد تقدمها ببحث أشرف عليه الدكتور حاتم العايدي –الأستاذ المساعد في تخصص الهندسة الكهربائية/اتصالات وتحكم، رئيس مركز تنمية الموارد بالجامعة الإسلامية، وحمل عنوان: “النظام الآلي للتعرف على السيارات من خلال لوحة الأرقام”.
درجة عالية من الدقة والتوثيق
وفي تعقيب له على فوز البحث بالجائزة، قال الدكتور العايدي أن البحث كان على درجة عالية من الدقة والتوثيق، وتميز بقوته اللغوية، وأوضح الدكتور العايدي أن للبحث مجالاً اقتصادياً يمكن تطبيقه محلياً، ووصف الدكتور العايدي البحث بأنه كبير وسجل نسبة نجاح مميزة، و لافتاً إلى أن الغرض من إجراء البحث تسهيل دخول وخروج السيارات من المؤسسات والحصول على تقارير بهذا الخصوص.

النظام الآلي للتعرف على السيارات
وفي قراءة للبحث الفائز، أشارت المهندسة أبو رمضان أن النظام الآلي للتعرف على السيارات من خلال لوحة الأرقام هو أحد الأنظمة العالمية التي تستخدم لمتابعة السيارات، والتعرف عليها آلياً من خلال لوحة الأرقام.
وعن الدافع من وراء وجود هذا النظام، بينت المهندسة أبو رمضان أنه يقف وراء ذلك تنوع وسائل المواصلات وكثرتها، وما نتج عنها من حوادث وسرقات ومخالفات متعددة، إضافة إلى صعوبة متابعة كل هذه المخالفات من قبل شرطة المرور.
وذكرت المهندسة أبو رمضان أن البحث صمم للتنفيذ على بوابة الجامعة المخصصة لمرور السيارات، وأضافت أن النظام يمكن تطبيقه في أكثر من مجال.

فكرة البحث
وفيما يتعلق بفكرة البحث، أوضحت المهندسة أبو رمضان أن الفكرة الأساسية لعمل البحث تقوم على التقاط صور للسيارة وإدخالها إلى الكمبيوتر، ثم معالجتها رقمياً للوصول إلى رقم السيارة بشكل صحيح، ومن ثمَّ البحث في قاعدة بيانات تحتوي على جميع أرقام السيارات المسموح لها بالمرور، ونوهت المهندسة أبو رمضان إلى أنه في حالة وجود الرقم ضمن قاعدة البيانات يرسل الكمبيوتر إشارة إلى البوابة فيتم فتحها ومرور السيارة، وفي حالة عدم وجود الرقم في قاعة البيانات لا تفتح البوابة، وترسل إشارة إنذار إلى الأمن.

جائزة المهندس زهير حجاوي
جدير بالذكر، أنه سبق وفازت بذات الجائزة المهندسات: “وسام أبو لبدة”، “هبة البهبهاني”، “هيا عاشور”، خريجات قسم هندسة الكهرباء والحاسوب بالجامعة الإسلامية بجائزة علوم الكمبيوتر والاتصالات، عن دراستهن المقدمة بعنوان: “قياس الإشعاعات الناتجة من محطات الهواتف المحمولة”، والتي أشرف عليها الدكتور محمد عبد العاطي عام( 2003م )، وكذلك فازت الجامعة الإسلامية بالمركز الأول عن نفس الجائزة عام( 2004م ) عن مشروع: “وحدة التحكم في درجة الحرارة”، وقدمته الطالبتان: “هنادي نايف عودة”، و”إخلاص أحمد أبو مصطفي” وأشرف عليه الدكتور محمد عبد العاطي.

x