مناقشة أول رسالة دكتوراه في الجامعة في قسم الحديث الشريف وعلومه

 

 

جرى في الجامعة الإسلامية بغزة مناقشة أول رسالة دكتوراه في قطاع غزة والأولى في فلسطين بقسم الحديث الشريف وعلومه بكلية أصول الدين بالجامعة، حيث تم منح درجة الدكتوراه للطالب بسام خليل الصفدي، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: ” علم شرح الحديث – دراسة تأصيلية منهجية”.

وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور نافذ حماد- مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور إسماعيل سعيد رضوان- مناقشاً داخلياً، والأستاذ الدكتور نعيم أسعد الصفدي-مناقشاً داخلياً، والدكتور سالم أحمد سلامة- مناقشاً خارجياً.


وأوصت الدراسة طلبة العلم بالعناية بما خلفه الأئمة من كتب الشروح العظيمة النافعة، باعتبارها ثروة علمية كبيرة لا يستغنى عنها، وإجراء دراسات علمية جادة في التأصيل لهذا العلم، وبيان قواعده ومسائله ومباحثه بصورة علمية تجمع بين النظرية والتطبيق، وطالبت الدراسة بدراسة مناهج الأئمة في كتب الشروح، لا سيما الشروح التي لم يتعرض لها أحد بالدراسة، وإبراز ما فيها من درر العلم وجواهره، فضلاً عن العناية بعلم شرح الحديث في مقررات الجامعات والمعاهد والكليات الشرعية،  وأن يأخذ مكانه اللائق به في مقاعد الدراسة.

يشار إلى أن الجامعة الإسلامية تمنح درجة الدكتوراه في ثلاث تخصصات، هي: الرياضيات، واللغة العربية وآدابها، والحديث الشريف وعلومه.

 

x