الأستاذ الدكتور أحمد ثابت يحصل على جائزة يوسف بن أحمد كانو للتفوق والإبداع

حصل الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله ثابت –أستاذ الكيمياء الحيوية في كلية العلوم بالجامعة الإسلامية على “جائزة يوسف بن أحمد كانو للتفوق والإبداع” وذلك في الدورة الرابعة لعام 2006م، في مجال الطب والعلوم الطبية، وقد فاز الأستاذ الدكتور ثابت بالجائزة عن كتابه المعنون: “هرمون الأنسولين ومرض السكر والتغذية”.
وبموجب الحصول على الجائزة سيحظى الأستاذ الدكتور ثابت بمبلغ نقدي مجزي، ويمنح درعاً وشهادة تقدير، ويدعى لزيارة مملكة البحرين، لحضور حفل توزيع الجوائز، والمشاركة في الأنشطة الثقافية المصاحبة له.
إضافة نوعية ومرجعية قيمة
بدوره، وصف الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –عميد البحث العلمي بالجامعة- حصول الأستاذ الدكتور ثابت على الجائزة بالإضافة النوعية والمتميزة لبرنامج الكيمياء الحيوية في الجامعة الإسلامية، وأكد أن الكتاب الفائز بالجائزة يمثل مرجعاً قيماً باللغة العربية للمختصين والمهتمين بمرض السكر والتغذية المصاحبة له.
وهنأ الأستاذ الدكتور عوض الله الأستاذ الدكتور ثابت لحصوله على الجائزة، وأشاد بالنشاط العلمي الخصب للأستاذ الدكتور ثابت، ومساهمته مع زملائه بكلية العلوم في تأسيس قسم الكيمياء الحيوية ، إضافة إلى الأنشطة والأبحاث والكتب التي أعدها في مجال تخصصه.

الكتاب الفائز بالجائزة
وفي إطلالة على كتاب “هرمون الأنسولين ومرض السكر والتغذية”، يتناول الأستاذ الدكتور ثابت -في كتابه الفائز- مرض السكر من مختلف جوانبه، وهرمون الأنسولين من حيث تركيبه الكيميائي، ومكان تكوينه في جسم الإنسان، والعلاقة بين تركيبه، وتراكيب الأنسولين في حيوانات وطيور استخدم الأنسولين خاصتها في حقن مرضى السكر؛ من أجل تعويض النقص في الإفراز خاصة أنسولين الأبقار والخنازير.
واستعرض الدكتور ثابت تداعيات أمراض السكر غير المعالجة، والأمراض الناتجة عنها خاصة تلك المتعلقة بتكوين الأجسام الكيتونية المؤدية إلى الحموضة الكيتونية أو الغيبوبة والفشل الكلوي، وأمراض القلب، والضغط، والخلل في عمل أوعية الدماغ والأعصاب.
السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور ثابت
وقد حصل الأستاذ الدكتور ثابت على درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية عام (1974 ) من جامعة “وارسو- بولندا”، وألف خمسة كتب في الكيمياء الحيوية، منها: “الإيدز ونظام المناعة في الجسم” عام( 2006م )، “أساسيات الكيمياء الحيوية الجزء الثاني” عام( 2000 )، و”أساسيات الكيمياء الحيوية –الجزء الأول” عام( 1991م )، بالإضافة إلى إعداده أكثر من (18) بحثاً علمياً محكماً منشوراً في مجلات عالمية، وهي موضوعات هامة في الكيمياء الحيوية والتغذية.
يذكر أن جائزة يوسف بن أحمد كانو للتفوق والإبداع أسست عام 1998 تخليداً لذكراه إقليمياً، ومرجع ذلك: لشغف الراحل يوسف بن أحمد كانو للتفوق العلمي، علاوة على مساهماته في الأعمال الخيرية، وتحليه بالخصال الطيبة.
وتتيح الجائزة المجال للمشاركة في عدة مجالات، منها: مجال الثقافة الإسلامية، ومجال المال والاقتصاد والأعمال، ومجال الطب والعلوم الطبية.

x