قسم الهندسة الكهربائية ينظم يوماً دراسياً في الهندسة الكهربائية

نظم قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً في الهندسة الكهربائية ، وأقيم اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور طلال سكيك- رئيس قسم الهندسة الكهربائية، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية الهندسة.


وتحدث الدكتور سكيك عن الأنشطة اللامنهجية التي ينظمها القسم كالرحلات العلمية للمصانع وتنفيذ البرامج الهادفة إلى تنمية قدرات الطلبة العملية والعلمية، وجسر الهوة بين الجانبين النظري والتطبيقي، فضلاً عن اهتمام القسم بعقد المحاضرات العلمية التي شملت محاور الهندسة الكهربائية المختلفة في: التحكم، والاتصالات، وأنظمة الطاقة.

تضمن اليوم الدراسي أربع محاضرات علمية، وكانت المحاضرة الأولى للمهندس نوح قاعود- من شركة فلسطين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- وتحدث فيها عن أنظمة (سكادا) للتحكم عن بعد، وعرض تطبيق لها على آبار المياه في قطاع غزة، وتحدث عن المجسات المستخدمة لقياس الحرارة والضغط.

وكانت المحاضرة الثانية للمهندس عيسى العيلة- من شركة فلسطين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- وتحدث فيها عن نظام (واي ماكس) للاتصالات اللاسلكية، وتناول وحدات استقبال مختلفة، وتطرق إلى الترددات والنطاقات التي تعمل بها واستخدامها لتزويد خدمة الانترنت.


أما عن المحاضرة الثالثة، فقد وقف المهندس محمد المشهراوي- من شركة تك لاند للتكنولوجيا المتقدمة- في المحاضرة الثالثة على الخلايا الشمسية، وأنواعها، والتطبيقات المختلفة لها، واستخدامها كحل بديل لأزمة الطاقة في قطاع غزة، وتحدث عن مكونات نظام الطاقة الشمسية، وشرح مثال تطبيقي تضمن الحسابات والتركيبات للاستخدام المنزلي.

وقدم المحاضرة الأخيرة المهندس منصور الرملاوي- من هيئة الأعمال الخيرية- وتحدث عن تكنولوجيا الرجل الآلي والتقنيات الحديثة المستخدمة، واستعرض مشروعاً لرجل آلي، وبين المكونات الرئيسية للرجل الآلي، والمجسات المستخدمة: كالكاميرات، وكيفية توجيه الرجل الآلي.

 

x