محاضرة بقسم الهندسة المعمارية حول استخدام تطبيقات BIM في العمارة

 

نظم قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة حول استخدام تطبيقات BIM في العمارة، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور عمر عصفور –رئيس قسم الهندسة المعمارية، والمهندس معتز عودة، ولفيف من المهتمين والمختصين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية الهندسة.

بدوره، تحدث المهندس عودة عن نظام BIM، وبين أنه اختصار لثلاث كلمات “إدارة معلومات المبنى”، وأوضح أهم مميزات البرنامج، منها: إمكانية عمل رسم ثنائي وثلاثي أبعاد، وتحليل المباني الثلاثية، وسهل في اكتشاف الأخطاء، وتطرق المهندس عودة إلى المقارنة بين الرسم اليدوي، والرسم بالحاسوب كما قارن بين مميزات النماذج الرقمية وعيوبها.


وأشار المهندس عودة إلى أهم العناصر المعمارية الحديثة من خلال تمثيل الرسومات، وتمثيل النموذج بالإضافة إلى إعطاء معلومات غير مرسومة، وقيامه على التماسك بين النموذج والرسم مبيناً ذلك من خلال فيديو توضيحي.

ولفت المهندس عودة إلى أهمية المشاركة في صناعة البناء للتحرك نحو تكامل المجالات المختلفة، وأضاف أن التعاون هو المعيار السائد في التعامل من خلال تقديم التقنيات، وأوضح المهندس عودة أن برنامج الريفيت مصمم للمهندسين من خلال تصميم النماذج ومكوناتها بطريقة ثلاثية الأبعاد بما يحتويه من أدوات قادرة على التخطيط.

x