معهد التنمية المجتمعية يستضيف الدكتورة ريبيكا تيبتون من جامعة مانشستر

استضاف معهد التنمية المجتمعية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية عبر تقنية “سكايب” الدكتورة ريبيكا تيبتون من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، وذلك في إطار تعزيز الأنشطة الأكاديمية وتبادل الخبرات خاصة في مجال الترجمة.

 وتحدثت الدكتورة تيبتون عن عمل المترجم داخل المنظمات غير الحكومية والمهارات المطلوب توفرها في المترجمين العاملين في هذه المؤسسات.


و ذكرت الدكتورة تيبتون أن الدور الرئيس للمترجم يقتضي منه الالتزام بالنزاهة، ودقة النقل للمعلومة، وأشارت إلى أن النظريات الحديثة تعطي دوراً أكبر للمترجم في الدفاع عن القضايا الوطنية دون المساس بالسياسة العامة للمؤسسة التي يعمل بها.

وعن الكفايات التي يجب على المترجمين الإلمام بها، بينت الدكتورة تيبتون أن الإلمام بالسياسة العامة للمؤسسة ومعرفة المترجم بالثقافات المختلفة، إضافة إلى الممارسة اليومية والتدريب المستمر من أهم الكفايات التي تساعد المترجم على تقديم الخدمة الجيدة في المجال الترجمة.

وشكر الدكتور محمد الحاج أحمد أستاذ الترجمة المساعد الدكتورة تيبتون على المحاضرة القيّمة، التي هدفت إلى الإرتقاء بعمل المترجمين العاملين في المؤسسات المحلية والمنظمات غير الحكومية.

x