افتتاح المعرض الجغرافي الرابع في الجامعة

 

افتتح الدكتور كمالين شعث –رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور وليد عامر –عميد كلية الآداب، والدكتور كامل أبو ضاهر –رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، والدكتور رائد صالحة- مدير دائرة العلاقات العامة، أعمال المعرض الجغرافي الرابع الذي ينظمه قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية، ومن المقرر أن تستمر أعمال المعرض حتى الأول من نيسان/أبريل 2015م.


 ويضم المعرض العديد من الزوايا، منها: زاوية لوزارة التخطيط والتنمية الإدارية تحتوي على مشروع أطلس الفني لمحافظات غزة- أطلس خرائط الأساس، وزوايا أخرى تضمنت خرائط لقضاء بعض المدن الفلسطينية، والمدن العربية الرئيسة والمستوطنات اليهودية في فلسطين 1881-1914م، وخرائط توضح مخيمات اللاجئين في قطاع غزة.


وعلى هامش افتتاح المعرض، أكد الدكتور عامر أن أرض فلسطين أرض رباط مقدسة ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من المرات، وتكفل الدين بها وبأهلها، ولفت إلى عظم أجر الصابرين والمرابطين على أرض فلسطين عند الله عز وجل، وتحدث الأستاذ الدكتور عامر عن الانتهاكات التي ارتكبت بحق القرى الفلسطينية وأبناء الشعب الفلسطيني التي تمثلت في تدمير المدن وتهجير أهلها منها.

من جانبه، ووقف الدكتور أبو ضاهر على مكانة فلسطين التاريخية والجغرافية، وحدود أرض فلسطين، وبين أن المعرض يبرز المدن الفلسطينية، ومخيمات اللاجئين في قطاع غزة، ويؤكد على أحقية الفلسطينيين بأرضهم وحضارتهم.

وبدوره، بين الأستاذ الدكتور نعيم بارود- عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا- أن أرض فلسطين هي ملك للفلسطينيين، وأضاف أن في ذكرى يوم الأرض تتجدد العزيمة والإصرار في قلوب أبناء الشعب الفلسطيني بعدم قبولهم في التفريط في أرضهم، أو التنازل عن حقوقهم المشروعة.


وتخلل المعرض عرضاً من عمل طالبات قسم الجغرافيا يبرز المدن الفلسطينية، وفيلماً يبين مأساة الفلسطينيين.

x