قسم الصحافة والإعلام بالجامعة يستضيف مدير العلاقات العامة والتسويق في بنك فلسطين

نظم قسم الصحافة والإعلام بكلية الأداب في الجامعة الإسلامية محاضرة بعنوان: ” تجربتي المهنية في العلاقات العامة “، وقد استضافت المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الأستاذ عمرو السراج – مدير العلاقات العامة والتسويق في بنك فلسطين، وحضر المحاضرة كل من: الدكتور أمين وافي – رئيس قسم الصحافة الإعلام، والأستاذ جمعة أبو العنين – عضو هيئة التدريس بقسم الصحافة والإعلام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وجمع من طلبة القسم.

التواصل مع المؤسسات
بدوره، بين الدكتور وافي حرص القسم على عقد الندوات والمحاضرات العلمية المتخصصة التي تخدم الواقع العملي والنظري للطلبة، وأكد على اهتمام تلك الأنشطة بتعريف الطلبة على التجارب المهنية الناجحة في مختلف مؤسسات المجتمع الفلسطيني، وذكر أن قسم الصحافة والإعلام يولي اهتماماً للتواصل مع المؤسسات الخارجية والتي يستفيد منها الطالب في المجالات التطبيقية، وقدم الدكتور وافي إلى بنود المحاضرة والمتمثلة في: التعرف على التجربة المهنية للعلاقات العامة، والإمكانيات المتوفرة وطبيعة أعمال العلاقات العامة، ومدى الاعتماد على الخبرة الأكاديمية، والتعرف على الموقع التنظيمي العلاقات العامة في البنك.

واقع العلاقات العامة
من جانبه، تحدث الأستاذ السراج عن تاريخ نشأة العلاقات العامة في بنك فلسطين، كنهج ضروري يبرز أهم أنشطة وفعاليات البنك نحو جمهوره الداخلي والخارجي.
واستعرض أهم أهداف العلاقات العامة نحو الجمهور الداخلي، والمتمثلة في: الحصول على ثقة الموظف وكسب تأييده لسياسات الإدارة العليا، ورفع الروح المعنوية للموظفين، وإرشاد وتوجيه وتطوير أداء الموظفين، مبيناً أهمية دراسة السلوك الإنساني بهدف الحصول على اتجاهات إيجابية تعمل على تطوير العمل.
وأوضح الأستاذ السراج الطرق التي يتم من خلالها تحقيق أهداف العلاقات العامة نحو جمهورها الداخلي، والتي تتضمن: عمل زيارات متعددة لجميع الفروع والأقسام والدوائر على أن يتوفر للقائم بالزيارات الخبرة الكاملة بالأماكن والأقسام التي يزورها.
وأشار الأستاذ السراج إلى الأنشطة الداخلية للعلاقات العامة في بنك فلسطين، ومنها: إعداد النشرات الداخلية بالتعاون مع الإدارات الأخرى، وتقديم الأفكار الجديدة لتحسين الأداء والنهوض بمستوى البنك، وتوعية الموظفين في كيفية التعامل مع الجمهور الخارجي للبنك.
وعرًج الأستاذ السراج خلال حديثه على سياسة البنك في التعامل مع الجمهور الخارجي، والذي تأخذ جانبين، هما: قياس الرأي العام ومعرفة اتجاهاته المختلفة، وإبلاغ الجمهور بالحقائق والمعلومات عن البنك بصراحة ووضوح؛ للحصول على ثقة الجمهور وتأييده.
وبين الأستاذ السراج الأساليب المتبعة في تخطيط برامج العلاقات العامة مع الجمهور الخارجي، مبدياً اهتمام البنك باختيار الوسيلة الإعلامية المناسبة، ومتابعة وتقييم البرامج، وشدد الأستاذ السراج على علاقة دائرة العلاقات العامة بالدوائر والأقسام الأخرى في البنك والمبنية على تنمية روح العمل الجماعي.

x