وحدة البحوث والدراسات التجارية ودورها الفاعل في مجال التدريب وإعداد دراسات الجدوى وتقديم الاستشارات المالية والاقتصادية والإحصائية

 

تأسست وحدة البحوث والدراسات التجارية المنبثقة عن كلية التجارة في الجامعة الإسلامية عام 1992م, لتلبية حاجات المجتمع المحلي في مجال التطوير الإداري والتنمية الاقتصادية، وتهتم الوحدة بتقديم الخبرة والمشورة في المجالات الإدارية والتنموية المختلفة لخدمة المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي من خلال العمل البحثي والاستشاري المتميز.

وتناول الدكتور وائل الداية- مدير وحدة البحوث والدراسات التجارية- الأهداف الرئيسة للوحدة، وهي: القيام بالدراسات والأبحاث التطبيقية في مختلف المجالات المحاسبية والإدارية والاقتصادية للمساهمة في تنمية مختلف قطاعات العمال المختلفة، وإعداد الخطط الإستراتيجية والوصف الوظيفي والتحليل المالي للمؤسسات والشركات، ورفع مستوى الأداء في المؤسسات المختلفة من خلال الاستشارات العملية والفنية والإدارية التي تقدمها الوحدة لتلك المؤسسات، إلى جانب عقد الأنشطة اللامنهجية في مختلف الأعمال التجارية، ورفع المستوى الأكاديمي والعملي للطلاب والعاملين في المجالات الإدارية والفنية ذات العلاقة التي تمكنهم من المنافسة في سوق العمل المحلي والخارجي، والتحليل الإحصائي للبيانات والاستبانات للباحثين والدارسين من الطلاب وغيرهم.


وأشار الدكتور الداية إلي  مجموعة من المجالات التي تهتم بها الوحدة من أبرزها: الأبحاث والدراسات، والتدريب والتأهيل، وإعداد وتنفيذ المشاريع، والندوات والأيام الدراسية والمؤتمرات،  وتقديم الخدمات والاستشارات المالية والاقتصادية والإحصائية، وأوضح الدكتور الداية أن للوحدة دور فاعل في مجال التدريب وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتقديم الاستشارات، وبين أنها تولي اهتماماً خاصاً لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة, وتعمل على الارتقاء وتشجيع ودعم المشاريع الريادية من خلال مساعدة الشركات والمؤسسات في تحقيق الاستخدام الأمثل للمصادر المتاحة.

ولفت الدكتور الداية إلي أن وحدة البحوث والدراسات التجارية تسعى إلى أن تكون منبع خبرة وطني واستشاري مميز في مجالات عديدة ومتنوعة ذات صلة وثيقة بتنفيذ الخطط التنموية للمجتمع المحلي.

 

x