خريجون من كلية الهندسة يطرحون تطبيقاً للهواتف الذكية “اوكآبس لأتمتتة المباني الذكية”

 

 طرح خريجون من قسم هندسة الحاسوب بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية تطبيقاً للهواتف الذكية “اوكآبس لأتمتتة المباني الذكية” يقوم بالتحكم الآلي للأنظمة الكهربائية للمنازل، والشركات، والمحال التجارية، ومؤسسات المجتمع المدني، والتحكم بكل مكونات المنزل من أجهزة كهربائية والإنارة بطريقة حديثة وجودة عالية وفق المقاييس الدولية، وكانت فكرة المشروع التي قدمت كبحث تخرج في كلية الهندسة أشرف عليها الأستاذ الدكتور حاتم حماد- عضو هيئة التدريس بقسم هندسة الحاسوب، وأعدها الطلاب: أحمد أبو عامر، ومحمود طافش، ومحمد قاسم.

ونوه الطلاب إلى أن خدمات المشروع تتمثل في التحكم الآلي للأجهزة الكهربائية والإضاءة للمنزل، وتوصيل النظام بشبكة إنترنت فعالة للأماكن البعيدة جداً، وموقع إلكتروني للتحكم متزامن مع تطبيق الهواتف الذكية، وتطبيق على الهواتف الذكية باستخدام تقنية wi-fi.

ووقف الطلاب على المميزات التي يوفرها المشروع، وهي: إمكانية تشغيل مؤقت وإيقاف الأجهزة الموصولة بالنظام، وإرسال إنذار عبر الموبايل في حال حدوث حريق، والاستعلام عن حالة مستوى المياه في الخزانات، إضافة إلى العديد من الخدمات الخاصة بجعل المنزل مرافق لصاحبه وقت سفره.

ولفت الطلاب إلى أن المشروع يتميز بخاصية إمكانية الاتصال عبر شبكة الواي فاي (اتصال محلي لمسافات بعيدة حول المنزل مثلاً قد تصل إلى 1 كيلو متر) ولا يلزم ذلك الاتصال بالإنترنت، وبينوا أنه في حال الأماكن البعيدة جداً يمكن للمستخدم الدخول للنظام من جهاز الحاسوب أو تطبيق الأندرويد على الهاتف الذكي عبر الانترنت.

وأكدوا أن المستخدم يستطيع التحكم في النظام من عدة أجهزة في نفس الوقت، ويقوم النظام بتحديث حالة الأجهزة في كل من: التطبيق، والموقع الإلكتروني، وذكروا أنه في حال حدوث خلل فني في برنامج النظام يمكن للفني الدخول عبر الإنترنت، أو شبكة الواي فاي إلى النظام دون الحاجة للذهاب لموقع للمستخدم. 

x