كلية التجارة تعقد محاضرة توعوية حول مهام سلطة النقد

عقدت وحدة البحوث والدراسات التجارية بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية محاضرة توعوية بعنوان: “سلطة النقد ومهامها”، ألقاها الأستاذ حسين زقوت –مشرف خدمات الجمهور في قطاع غزة –سلطة النقد الفلسطينية، وانعقدت المحاضرة في قاعة M403 بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وحضرها عدد من المختصين والمهتمين من العاملين بالجامعة والطلبة.

وأوضح الأستاذ زقوت أن سلطة النقد الفلسطينية مؤسسة عامة مستقلة مسئولة عن رسم وتنفيذ السياسات النقدية لضمان سلامة القطاع المصرفي ونمو الاقتصاد المحلي بشكل متوازن، و أشار إلى أن هدفها الأساسي هو المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

ولفت الأستاذ زقوت إلى أن عدد المصارف العاملة في فلسطين (17) مصرفاً، سبعة منها محلية وعشرة وافدة، وهي نوعين: مصارف تجارية: وهي مؤسسات مالية تهدف إلى تسهيل المعاملات المالية للعملاء وحفظ الأموال وتشغيلها، ومصارف إسلامية: تعد بمثابة مؤسسات تقدم كافة الخدمات التي تقدمها البنوك التجارية وفق مبادئ الشريعة الإسلامية.

وتحدث الأستاذ زقوت عن الأنظمة المعمول بها في سلطة النقد، وهي: نظام المعلومات الائتماني، ونظام المدفوعات، ونظام الشيكات، وتطرق إلي أنواع الشيكات، وهي: الشيك المسطر، والشيك المستندي، والشيك المصرفي، والشيكات السياحية.

ووقف الأستاذ زقوت على الخدمات التي يقدمها الجهاز المصرفي الفلسطيني، ومنها: جهاز الصراف الآليATM وهو الجهاز المتوفر في مقرات البنوك وفي بعض المناطق العامة يمكن من خلاله إجراء المعاملات البنكية مثل: السحب والإيداع دون الحاجة إلي الالتزام بساعات دوام البنك، وبطاقات الائتمان التي تستخدم لسحب مبالغ نقدية من أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك كما تستخدم في عمليات الشراء من المحال التجارية التي تتعامل مع الفيزا والماستر كارد، وحساب الايبان وهو رقم حساب دولي فريد يمكن استخدامه لاستلام وإرسال التحويلات المالية في الداخل والخارج. وقام بتوزيع بعض المنشورات على الطلبة توضح المعلومات التي تم ذكرها وكذلك بعض المحافظ النقدية التي تهدف غلى تعليم الأطفال مباديء الإدخار، ودعا وحدة البحوث والدراسات التجارية إلى تنسيق زيارة مع الطلبة إلى سلطة النقد للتعرف على خدماتها عن كثب.

 

x