ورشة عمل بكلية التجارة تستعرض تجارب نجاح عدد من الرياديين

عقد قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية بالشراكة مع حاضنة الأعمال والتكنولوجيا ورشة حول مشروع مواءمة مهارات طلبة كلية التجارة لسوق العمل: “رياديون على طريق النجاح”، وانعقدت الورشة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور المهندسة علا حجاج –منسق المشروع، والأستاذ مهند النونو، والأستاذة دنيا أبو شعبان –من فريق شبكة فسحة الاجتماعية، وعدد من طلبة كلية التجارة.

وتحدث الأستاذ النونو عن تجربته مع مشروع شبكة فسحة الاجتماعية كمشروع ريادي، مبيناً أن مشروع فسحة هو دليل إلكتروني للأماكن السياحية والتجارية والمؤسسات، ويمكن عن طريق الموقع زيارة المكان الذي يرغب الزائر في التعرف عليه.

وأكد الأستاذ النونو أن أي مشروع لكي ينجح لا بد أن يبدأ بمرحلة العصف الذهني، والبحث المستمر، والعمل الجاد، وأفاد -من واقع تجربته- أن معظم المشاريع الناجحة في قطاع غزة تقع في حقلي السياحة والتعليم، داعياً رياديي الأعمال إلى اتباع القاعدة التي تقول : “أن رجل الأعمال والريادي يجد في كل مشكلة فرصة”.

ولفت الأستاذ النونو إلى أن التميز يرتكز على قاعدتين، هما: البدء من حيث انتهى الآخرون، والميزة التنافسية من حيث الأسعار والخدمات، وبين أن عناصر استدامة المشروع تحتاج إلى : التمويل، وفريق عمل ناجح، والمنتج، والزبون.

x