الجامعة توقع مذكرة تعاون مع معهد دراسات التنمية

احتفل معهد دراسات التنمية “IDS” بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة و المساءلة “أمان” بتوقيع مذكرات تعاون مع جامعات فلسطينية من بينها الجامعة الإسلامية، وذلك ضمن مشروع (فلسطين 97) الذي سينفذ خلال المدة الزمنية من تشرين ثاني/ نوفمبر2014 وحتى شباط/ فبراير2015.

وشارك في حفل التوقيع عن الجامعة الإسلامية الأستاذ محسن الإفرنجي -نائب رئيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب، إلى جانب ممثلين عن الجامعات الشريكة الأخرى في المشروع وهي: جامعة الأزهر، وجامعة فلسطين، وجامعة الأقصى، وجامعة غزة.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في تعزيز دور المؤسسات الإعلامية والحقوقية الأكاديمية في الجهود الوطنية لمحاربة الفساد، من خلال توفير مصادر التعلم، و توسيع الخيارات التطبيقية في المؤسسات الأكاديمية الإعلامية والحقوقية المتعلقة بمحاربة الفساد باستخدام التحقيقات الاستقصائية.

كما يهدف إلى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والمختصين في المؤسسات الأكاديمية والحقوقية في مجال محاربة الفساد من خلال الصحافة الاستقصائية عبر إنتاج الطلبة لتحقيقات استقصائية ذات علاقة بمحاربة الفساد.


بدوره، ذكر الأستاذ الإفرنجي أن مخرجات المشروع تتمثل في إقامة مسابقة جامعيةٍ بين الكليات المشاركة لاختيار أفضل تحقيق استقصائي، إلى جانب إعداد دليل التقارير الاستقصائية الإعلامية المستجيبة لمحاربة الفساد، الذي سيتضمن تطبيقات يستفيد منها أعضاء هيئة التدريس في كليات الحقوق والإعلام.

وأكد الأستاذ الإفرنجي أن الاهتمام بالصحافة الاستقصائية يشهد “إقبالاً متزايداً” في فلسطين سواء من خلال المراكز والمؤسسات الإعلامية والأهلية، أو من خلال الجامعات والمعاهد الأكاديمية المختصة، وهو ما اعتبره مؤشراً على وعي المجتمع بأهمية هذا النوع من الصحافة في محاربة مظاهر الفساد، وتعزيز مبادئ النزاهة، والشفافية، والمحاسبة، وترسيخ دور القانون في هذا الإطار.

يشار إلى أن اسم المشروع (فلسطين 97) يعود إلى أول تقرير أصدره المجلس التشريعي الفلسطيني عام 1997 لمحاربة الفساد، وترسيخ دور المؤسسات التشريعية في ممارسة مهامها للمحاسبة والعقاب.

x