قسم الهندسة المدنية ينظم محاضرة حول المخططات والتفاصيل الإنشائية للمباني الخرسانية المسلحة

عقد قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية تحدث فيها المهندس ناجي خميس الهندي – المستشار الفني لوزير الأشغال العامة والإسكان حول المخططات والتفاصيل الإنشائية للمباني الخرسانية المسلحة، وحضر المحاضرة التي انعقدت في قاعة المؤتمرات بمبنى القدس, الدكتور خليل الأسطل – رئيس قسم الهندسة المدنية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وطلبة من القسم.

وتحدث المهندس الهندي عن مسيرته الهندسية، وتطرق الى المتطلبات الإنشائية للمشاريع الهندسية, وإلى أهمية المخططات في المشروع، إذ تمثل اللغة المشتركة بين أطراف المشروع, وأشار إلى أهمية المخططات في نقل المعلومات  بين المصمم والمنفذ.


ونوه المهندس الهندي إلى مشاكل المخططات في قطاع غزة، من حيث : عدم توحيد الطريقة الخاصة في الرسم، ووجود بعض الاختصارات غير المفهومة دون أن يتم عمل مفتاح لها, ووجود اختلاف بين مقياس الرسم في المخطط والمقياس العام المكتوب في هامش المخطط دون توضيح الاختلاف.

وعرض المهندس الهندي بعض المشاريع والتفاصيل الإنشائية لعناصر مختلفة من المباني لمشاريع ضخمة، مثل : برج الأندلس، وشرح آلية عمل بعض البرمجيات التفاعلية المساعدة في فهم وتوحيد الرسومات الانشائية.

x