نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا يشارك في الاجتماع السنوي لأكاديمية تطوير العلوم في العالم الثالث

 

شارك الأستاذ الدكتور محمد موسى شبات –نائب رئيس الجامعة الإسلامية لشئون البحث العلمي والدراسات العليا- في الاجتماع السنوي لأكاديمية تطوير العلوم في العالم الثالث، وذلك في اجتماعها الذي انعقد مؤخراً في العاصمة العمانية مسقط، كما حضر الأستاذ الدكتور شبات اجتماعاً عقده الفرع الإقليمي للأكاديمية–الفرع العربي ومقره مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

وأفاد الأستاذ الدكتور شبات أنه تم خلال الزيارة التوافق على زيادة الزملاء العرب الأعضاء في الأكاديمية، والتقى الأستاذ الدكتور شبات مسئولي عدد من المؤسسات العربية والعالمية، منها: مؤسسة قطر الخيرية، ومؤسسة سيدا السويدية، والمركز الدولي للعلوم في أمريكا اللاتينية، وأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم، وأكاديمية العلوم الإفريقية.

وفي موضوع منفصل، حضر الأستاذ الدكتور شبات اللقاء الدوري لمشروع “تمبوس” الذي تشارك فيه الجامعة الإسلامية، وشارك في أعمال ورشة عمل ناقشت ربط التعليم العالي بالصناعات، وكيفية إنشاء وتطوير مراكز أو وحدات لتواصل الجامعات مع الصناعات المحلية.

ولفت الأستاذ الدكتور شبات إلى أن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، ونتج عنه مؤخراً افتتاح مكتب ارتباط في الجامعة الإسلامية يساعد على التواصل بين الباحثين والأكاديميين في الجامعات والصناعات المحلية الفلسطينية.

وكان الأستاذ الدكتور شبات، والأستاذة الدكتورة هالة الخزندار – الأستاذة بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، وزميلة أكاديمية تطوير العلوم في العالم الثالث، زارا الجامعة الأردنية، كما التقيا معالي الأستاذ الدكتور أمين محمود –وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، نائب رئيس الوزراء، وناقشا معه تشجيع التعليم العالي والبحث العلمي، والتواصل بين مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية والأردنية، وأثنى معالي الأستاذ الدكتور محمود على الجامعة الإسلامية، إذ شارك سابقاً في تقييم بعض البرامج الأكاديمية فيها.

يذكر أن أكاديمية تطوير العلوم في العالم الثالث تأسست في إيطاليا من قبل الدكتور عبده سلام الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979 لتطوير العلوم في العالم الثالث، ونقل الخبرات الدولية في مجال العلوم والبحث العلمي إلى العالم الثالث، وللأكاديمية نشاطات كثيرة منها: الزمالات العلمية كل عام، إذ تختار بعض الزملاء الجدد بعد ترشيحات ومعايير عالمية تضعها لاجتيازهم.

 

x