يوم دراسي بقسم الهندسة الكهربائية حول تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

 

نظم قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً بعنوان: “تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وانعقد اليوم الدراسي برعاية شركة نت ستريم للتكنولوجيا، وأقيم في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية بحضور الدكتور طلال سكيك-رئيس قسم الهندسة الكهربائية، والدكتور فادي النحال- منسق اليوم الدراسي، والمهندس المعتز بالله مشتهى، والمهندس أشرف الصوالحي-من شركة نت ستريم للتكنولوجيا، والمهندس عبد الوهاب العطل، والمهندس محمد أبو فول-من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وعدد كبير من طلاب وطالبات قسم الهندسة الكهربائية.

من جانبه، رحب الدكتور سكيك بالحضور من شركة نت ستريم، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأشار إلى أهمية عقد الأنشطة اللامنهجية في تنمية قدرات الطلبة العلمية والعملية، وجسر الهوة بين الجانب النظري والتطبيقي، ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، إلى جانب الاستفادة من خبرات العاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وشمل اليوم الدراسي ثلاث محاضرات علمية مختصة في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، وتحدث في المحاضرة الأولى المهندس مشتهى عن كيفية تكوين شبكة لاسلكية خاصة، بالإضافة إلى خدمات الانترنت مثل خدمة: BSA و wifi.

بدوره ، تناول المهندس الصوالحي خلال المحاضرة العلمية الأولى الجوانب العملية والتطبيقية في تركيب الشبكة اللاسلكية، مثل: الهوائيات، والراوتر.

واستعرض المهندس العطل في المحاضرة العلمية الثانية خدمات الاتصالات والتراخيص، وتحدث فيها عن التراخيص التي تمنحها الوزارة لخدمات الاتصالات المختلفة مثل: محطات الراديو، والتلفزيون، وخدمات الانترنت.

أما المحاضرة العلمية الثالثة فقد وقف فيها المهندس أبو فول على مفهوم النطاق العريض السلكي واللاسلكي لمجتمع المعلومات. 

x