كلية العلوم الصحية تستضيف أكاديمي من جامعة بريستول البريطانية في محاضرة حول دور الخلايا الجذعية في علاج أمراض الغضاريف

 

استضافت كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية عبر تقنية السكايب الدكتور وائل كفينة- من جامعة بريستول في المملكة المتحدة- في محاضرة علمية حول دور الخلايا الجذعية في علاج أمراض الغضاريف.


                    

                            د. وائل زكي كفينة


 وانعقدت المحاضرة بحضور الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- عميد كلية العلوم الصحية، والأستاذة مها الحلاق- منسقة المحاضرة، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية العلوم الصحية. 


وقف الدكتور كفينة على ماهية الغضروف، وأهميته، وبين أن الغضروف نسيج بسيط لأنه يتكون من خلية واحدة، وفي حال تضرر وتحطم الغضروف يتجه المريض إلى الطبيب حيث يتم العلاج عن طريق إعطاء مسكنات للألم، وأوضح الدكتور كفينة أنه إذا فشلت الأدوية يتم الاتجاه لاستبدال الغضروف، حيث أن الغضروف لا يوجد له تروية دموية، والخلايا عددها قليل كما أنها تبقى في مكانها على الغضروف.

وتطرق الدكتور كفينة إلى هندسة الأنسجة التي تختص في صنع نسيج غضروفي جديد في المختبر سواء كان كامل أو غير كامل، وزراعته في المكان المطلوب عند المريض، وبالتالي استبدال الجزء التالف في مكان الجزء التالف عند المريض، عرج على تاريخ هندسة الغضروف، قدم الدكتور كفينة مجموعة من التقنيات المستخدمة في ترميم الغضاريف، وتم التركيز على أهمية توظيف الخلايا الجذعية وكيفية استخدامها.

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال الدكتور كفينة أثارت اهتمام المجتمع بشكل عام، والمجتمع العلمي بشكل خاص، حيث أن  الطرائق التي طورها في هندسة الأنسجة تم توظيفها في الاستخدام التاريخي الأول للخلايا الجذعية في زراعة القصبة الهوائية، بالإضافة إلى أن  مساهمات الدكتور كفينة في مجال الخلايا الجذعية أكسبته تقديراً من خلال منحة جائزة جارود العام 2008م، وحصوله على زمالة الجمعية الدولية لإصلاح الغضروف، ويقود الدكتور كفينة العديد من اللجان الدولية وهيئات التحرير لمجلات دولية.

 

x