محاضرة علمية بقسم الهندسة المدنية حول البرامج الهندسية المساعدة للمهندس المدني

 

نظم قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية حول البرامج الهندسية المساعدة للمهندس المدني، وألقى المحاضرة التي أقيمت في إحدى قاعات مبنى القاعات المدرجة “فلسطين” المهندس محمود شقفة، وحضرها الدكتور خليل الأسطل- رئيس قسم الهندسة المدنية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم.

وقدّم المهندس شقفة في محاضرته عرضاً مفصلاً لنماذج جديدة ومطورة من البرمجيات المختصة في التطبيقات الهندسية، التي يتم تطويرها باستمرار وأصبحت لا غنى عنها لكل المهندسين والطلاب المهتمين بتصميم المنشآت الخرسانية، وأوضح المهندس شقفة أنها تتكون من تقنيات متقدمة في الرسم الهندسي باستخدام الاتوكاد، مثل: تطبيقات التفاصيل الانشائية والفيجوال بيسك VBA، ولغة LISPS، والرسم البارمتري، واستعرض الأشكال والصور التوضيحية لتطبيقاتها، وطرق استخدامها التي يعتمد عليها في إخراج المخططات بأفضل.

ونوه المهندس شقفة إلى برامج التصميم الإنشائي مثل: ROBOT، وSAP2000 ، وبرنامج GEO 5 المختص بالهندسة الجيوتقنية، وتحدث عن برامج النمذجة المختصة بهندسة المياه والصرف، مثل: Sewer Cad، وبرامج المساحة مثل: Civil 3D، وتطرق إلى برامج النمذجة والمحاكاة مثل:  ANSYS ، و ALGOR، وبرنامج الماتلاب MATLAB .

وأشار المهندس شقفة إلى أنه يمكن استخدام هذه التقنيات بكفاءة عالية في الكثير من مجالات: التصميم والتحليل في المشاريع الهندسية، مع ضرورة التأكد باستمرار من نتائجها، وعدم الاعتماد عليها بشكل مطلق بدون وجود حس هندسي لمخرجاتها ونتائجها.

وفي ختام اللقاء، شكر الدكتور الأسطل الحضور، وأثنى على المهندس شقفة، وقدم له شهادة شكر وتقدير، وأشار إلى أنه سيتم عقد العديد من النشاطات والأيام الدراسية التي تسهم في تعزيز مهارات ومعرفة طلبة القسم في الجوانب المختلفة للهندسة المدنية.

x