أكاديمي في الجامعة الإسلامية يحصل على براءة اختراع في الهندسة الصناعية

حصل الدكتور صلاح الأغا – عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الصناعية في كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية على براءة اختراع عن مشروعه المعنون:
“Determining Expected Fatigue Life of Hard Machined Components”
وكان المكتب الأمريكي لتسجيل براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية منح د. الأغا براءة الاختراع في أعقاب تقدمه بالمشروع المذكور الذي تقوم فكرته على إيجاد طريقة للتنبؤ بالعمر الزمني الذي يمكن للمنتج أن يعيش فيه, ويأخذ هذا المنتج عدة أشكال, منها: القرص الصلب الخاص بالحاسوب, والاسطوانات المدمجة.
وأوضح د. الأغا أن هذه الأشكال من المنتجات لها عمر مثل عمر الإنسان, وأضاف أن المشروع يقوم على عمل نموذج يصاحبه البحث في المتغيرات المتعلقة بالتنبؤ بالعمر الزمني للمنتج, وأكد د. الأغا أنه تم الخروج بنموذج احتمالات يتمتع بدرجة عالية من الدقة, وذلك في أعقاب أخذ بعض المتغيرات والصفات, إلى جانب الفرق بين الواقع والنموذج, وأشار د. الأغا أنه تبين أن نسبة الخطأ فيه (+ أو– 5 %) مما يعنى ارتفاع نسبة نجاح النموذج.
وذكر د. الأغا أنه قام ببناء نموذج المشروع في قطاع غزة, وأرسل النموذج بعد ذلك لإجراء تجارب عليه في جامعة بيردو الأمريكية, منوهاً إلى مساعدة أحد زملائه هناك في هذا المشروع, وشدد على أن التجارب خرجت بذات النتائج.
ويحمل الدكتور الأغا درجة الدكتوراة في الهندسة الصناعية من جامعة بيردو الأمريكية, وتخصصه الدقيق في تطبيقات بحوث العمليات, وكان د. الأغا قد التحق ببرنامج الدكتوراة في الجامعة بمنحة دراسية قدمتها له جامعة بيردو, كما حصل د. الأغا على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من الجامعة الأمريكية المذكورة, بيد أن دراسته كانت بموجب منحة دراسية تلقاها من الإيمديست, أما درجة البكالوريوس في الهندسة الصناعية فحصل عليها من الجامعة الأمريكية في القاهرة.
ويعتبر د. الأغا أول رئيس لقسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية, والذي يعد القسم الأحدث بين الأقسام التي تمنح درجة البكالوريوس في الهندسة, وشارك د. الأغا في عدد من المؤتمرات الإقليمية والدولية, وأعد مجموعة من الأبحاث المنشورة في المجلات الدولية, ومجلة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي.

x