قسم هندسة الحاسوب ينظم محاضرة علمية حول إشارات الكلام باستخدام الشبكات العصبية

 

نظم قسم هندسة الحاسوب بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية حول إشارات الكلام باستخدام الشبكات العصبية، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور وسام عاشور-رئيس قسم هندسة الحاسوب، والدكتور محمد الحنجوري- مدير مركز التميز والتعليم الإلكتروني، ولفيف من المختصين والمهتمين، وأعضاء من هيئة التدريس والطلبة بكلية الهندسة.

من جانبه، أكد الدكتور عاشور حرص قسم هندسة الحاسوب على الارتقاء بمستوى القسم وطلبته، وذلك من خلال عقد النشاطات العلمية المتنوعة التي يعول عليها النهوض بالمستوى العام للجامعة والكلية.


بدوره، تحدث الدكتور الحنجوري عن خصائص إشارة الكلام، وتناول طرق التواصل باستخدام إشارات الكلام وذلك من عدة أوجه تمثلت في: الإشارة اللغوية التي تعتمد على قواعد اللغة, والإشارة الفسيولوجية التي تعتمد على تشريح جهازي النطق والسمع, والإشارة الكهربية التي تخضع لأجهزة الإرسال والإستقبال الكهربائي.

ولفت الدكتور الحنجوري إلى آلية خروج الكلام، وكيفية توليده من الرئة وحتى الشفاه، ووقف على بعض الطرق الأساسية المستخدمة لإستخراج العوامل المميزة لإشارة الكلام تمهيداً لتميز الكلمات المنطوقة بإستخدام مصنف الشبكات العصبية, وبين أنها تعد بمثابة برنامج حاسوبي يحاكي الدماغ البشري في فهمه للأشياء المختلفة ومن بينها فهم الكلام المنطوق.

وعرض الدكتور الحنجوري عدة نتائج حصل عليها من إستخدام عدة طرق لإستخراج المعاملات المميزة لكل كلمة، وحساب معدل التعرف على الكلمات, والتي تمثلت في تميز الأرقام من صفر إلى تسعة باللفظ العربي.

واستعرض الدكتور الحنجوري مقارنة للنتائج وتحليل لأهمية المحاضرة، وأهمية الشبكات العصبية في تمييز الأشياء ومميزاتها, بالإضافة لخصائص إشارة الكلام كإشارة ديناميكية يختلف طولها لنفس الكلمة من نفس المتحدث في كل مرة ينطقها.

 

x