فلسطيني يحصل على جائزة أفضل مشروع تطبيقي في مجال المياه لعام 2014م

 

فاز مشروع تطبيقي في مجال المياه أعده الدكتور تامر موسى الصليبي- مدير دائرة جودة المياه بسلطة جودة البيئة- بجائزة أفضل مشروع تطبيقي في مجال المياه لعام 2014م يمنح بالشراكة ما بين لجنة تحكيم مؤسسة “ENERGY GLOBE Awards” النمساوية المعنية بمنح الجوائز البيئية المرموقة عالمياً في مجالات (المياه، والهواء، والتربة، والحريق، والشباب)، وجامعة العلوم الماليزية، والجامعة الإسلامية.

حيث يعرض المشروع تقنية جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الملوثة بالمعادن الثقيلة باستخدام الكربون المنشط المصنع من مخلفات الزيتون باستخدام تقنية المايكرويف.
وتم نشر نتائج المشروع ضمن أحد عشر بحثاً علمياً محكماً في أرقى المجلات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وأوروبا، وتم عرض النتائج أيضاً في خمسة مؤتمرات دولية.

يشار إلى أن التقنية الجديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الملوثة بالمعادن الثقيلة حققت نسبة إزالة أكثر من (95%) بالإضافة إلى خفض في تكلفة تصنيع الكربون المنشط من المخلفات الزراعية بنسبة (20%) وخفض زمن التحضير عن الطرق التقليدية بنسبة (94%) (من 120 دقيقة إلى 7 دقائق) مما أسهم في خفض نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري وتغيرات المناخ بنسبة (73%) عن الطرق التقليدية.

x