الجامعة الإسلامية تبدأ أنشطتها الخاصة بانتخابات مجلسي الطلاب والطالبات لدورة العام الجامعي 2005م – 2006م

بدأت في الجامعة الإسلامية بغزة الأنشطة الطلابية الخاصة بانتخابات مجلسي الطلاب والطالبات لدورة العام الجامعي 2005 – 2006، وقد شرع بتنفيذ برنامج النشاط الانتخابي بانعقاد الجمعية العمومية عند الطالبات بينما ستعقد الجمعية العمومية لمجلس الطلاب يوم الأربعاء الأول من مارس وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها ووفق ما ينص عليه قانون اللجنة الانتخابية تعقد الجمعية العمومية في اليوم التالي مباشرة وفي أي عدد يلتئم في حينها، وقد عقدت الجمعية عند الطالبات بحضور اللجنة الانتخابية المشرفة على الانتخابات وعلى رأسها د. طالب أبو شعر – عميد شؤون الطلبة ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، أ. د يوسف رزقة مشرف لجنة الطالبات، د. جميل الطهراوي – مشرف لجنة الطلاب، أ. حسن المبحوح مساعد مشرف لجنة الطلاب، أ. صلاح أبو شرخ – مساعد مشرف لجنة الطالبات، وأعضاء اللجنة الانتخابية، ورئيس و أعضاء مجلس الطالبات، وممثلي الكتل الطلابية في قسم الطالبات، وجموع غفيرة من طالبات الجامعة.
وقد اكتمل النصاب القانوني لعقد الجمعية العمومية لمجلس طالبات الجامعة الإسلامية، ويشترط في النصاب القانوني لعقدها أن يكون العدد (50%+1)، ويذكر أن عدد طالبات الجامعة الإسلامية المقيدات في هذا الفصل هو(9973) طالبة، ويبلغ نصف عددهن (4986) طالبة، وهذا يعني أن النصاب القانوني لعقد الجمعية العمومية يتطلب أن يكون العدد المنعقد ساعة الجمعية (4987) طالبة، وقد وصل العدد المنعقد في حينها (5087) طالبة، وبهذا يحل مجلس الطالبات الحالي، وتشرف بموجب ذلك عمادة شؤون الطلبة بشكل مباشر على جميع أنشطة المجلس لحين إجراء الانتخابات الطلابية يوم السبت الموافق 11/3/2006م، وإعلان نتائجها الرسمية.
من ناحية ثانية، من المقرر أن تعقد يوم الأربعاء الموافق الأول من آذار – مارس- الجمعية العمومية لحل مجلس طلاب الجامعة الإسلامية، ويشار في هذا السياق إلى أن عدد طلاب الجامعة الإسلامية المقيدين في هذا الفصل وصل إلى (6516) طالب، ويبلغ نصفهم (3258) طالب، مما يعني أن النصاب القانوني لعقد الجمعية العمومية يتطلب أن يكون العدد المنعقد (3259) طالب.
وأوضح د. طالب أبو شعر – عميد شؤون الطلبة، ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات – أن الجامعة شكلت في وقت سابق من شهر شباط – فبراير – 2006 اللجنة المشرفة على انتخابات مجلسي الطلاب والطالبات؛ حرصاً منها على توفير أفضل الأجواء لإجراء الانتخابات، بما يضمن النزاهة الكاملة، وحرية التعبير, ويحافظ على سلامة العلاقات بين جموع الطلبة بمختلف توجهاتهم.
وحول قواعد عقد الجمعية العمومية, أشار د. أبو شعر أنها تتضمن عرض أعضاء مجلس الطلبة تقاريرهم بالتوالي, على أن يأذن عميد شئون الطلبة أو من ينوب عنه لممثل كل كتلة طلابية أو من ينوب عنه بالمداخلة والمناقشة في وقت محدد, ويسمح للطالب الذي يرغب في المشاركة في النقاش بتسجيل اسمه عند أعضاء اللجنة الانتخابية, ويؤذن له بطرح سؤاله, وأضاف د. أبو شعر أنه لأعضاء المجلس الحق في الرد في حدود دقائق معدودة لا تتجاوز عشر دقائق رداً مجملاً على الأسئلة, وشدد د. أبو شعر على قاعدة هامة تتضمنها قواعد عقد الجمعية العمومية وهي الالتزام بحسن الخلق في الحوار والمناقشة والرد

x