عمادة الجودة والتطوير تنظم ورشة عمل لعرض نتائج التقييم الذاتي المؤسسي 2014م

نظمت عمادة الجودة والتطوير بالجامعة الإسلامية ورشة عمل لعرض نتائج التقييم الذاتي المؤسسي 2014م، الذي يعد التقييم الذاتي الثاني الذي تجريه العمادة، فقد سبق لها أن أعدت التقييم الأول عام 2010م.

وحضر ورشة العمل التي انعقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الدكتور كمالين كامل شعث- رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة – عميد الجودة والتطوير، والدكتور إياد الدجني- نائب عميد الجودة والتطوير، ورؤساء اللجان التوجيهية، وأعضاء اللجان الفرعية، ولجان الدعم، ولفيف من المهتمين.

وأكدت الأستاذ الدكتورة أبو دقة أهمية إجراء التقييم الذاتي وفق أسس علمية ومنهجية، ووصفت عملية التقييم بأنها دقيقة؛ وأرجعت الأستاذة الدكتورة أبو دقة ذلك لكونها تسعى إلى فحص مدى دقة تحقيق المؤسسة لأهدافها، وذلك من خلال بيان نقاط القوة، والنقاط التي تحتاج إلى تطوير، ولفتت إلى جدوى ذلك في إعداد الخطط التطويرية والتنموية الرامية للارتقاء بالأداء المؤسسي.

ومن جانبه أوضح الأستاذ محمد عزيز – الموظف في عمادة الجودة والتطوير, أن العمل في التقييم جرى على مدار ثلاث مراحل، حيث شملت المرحلة الأول التحضير والتهيئة وإعداد خطط العمل، بينما تم في المرحلة الثانية جمع البيانات وإصدار الأحكام، وتركزت المرحلة الثالثة على إعداد التقارير وعرض النتائج.

وأشار الأستاذ عزيز إلى منهجية العمل الجماعي التي اتسمت بها اللجان العاملة في التقييم، ولفت إلى أن تعدد مصادر المعلومات والبيانات الكمية والنوعية وتوثيق الإجابات مثلت مصدراً لمنهجية التقييم، وأسهمت في تحقيق التكامل والانسجام بين مخرجات عمل اللجان.

يذكر أن اللجان الفرعية للتقييم ضمت : لجنة الرسالة والأهداف، ولجنة الحكم والإدارة، ولجنة البرامج التعليمية، ولجنة البحث العلمي، ولجنة خدمة المجتمع، ولجنة الموارد المؤسسية وخدمات الطلبة والموارد التعليمية والمادية، ولجنة الموارد البشرية والجودة والتطوير المؤسسي.
 

x