أكاديميون من الجامعة يحصدون جائزة وزارة التربية والتعليم العالي للبحث العلمي للعام 2014م

حصد أكاديميون من الجامعة الإسلامية الجوائز الأولى والثانية والثالثة في جائزة التربية والتعليم العالي للبحث العلمي للعام 2014م، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أعلن فيه الأستاذ الدكتور عادل عوض الله- رئيس مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي- الأسماء الفائزة بجائزة وزارة التربية والتعليم العالي للبحث العلمي للعام2014م.
وأفاد الأستاذ الدكتور عوض الله أنه تقدم للجائزة (82) باحثاً، فاز منهم عشرة باحثين بعد خضوع الأبحاث للجنة تقييم علمية دقيقة، وأشار إلى أن الجائزة ضمت ثلاثة محاور رئيسة، هي: الدراسات الإنسانية, والعلوم الطبيعية والتطبيقية, والعلوم الصحية والطبية، ولفت الأستاذ الدكتور عوض الله أن الفائز الأول في كل محور يصل على مبلغ (2500) دولار, والثاني على (1500) دولار, والثالث على (1000) دولار.
وهنأ الأستاذ الدكتور عوض الله نيابة عن معالي الدكتور أسامة المزيني- وزير التربية والتعليم العالي- الفائزين الجائزة، وتمنى لهم مزيداً من التوفيق لخدمة وطنهم، وشكر الوزارة وأعضاء مجلس البحث العلمي على جهودهم في دعم البحث العلمي، من خلال المنح والجوائز التشجيعية، ووضع الأنظمة والقوانين الضابطة للبحث العلمي.
وكان نصيب الفائزين بالجائزة من الجامعة الإسلامية على النحو التالي:
حصل الأستاذ الدكتور محمود العامودي- عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة- على الجائزة الثانية في محور الدراسات الإنسانية عن بحثه “شرح العروض لابن حاجب، وعلم القوافي للطيبي”.
وكانت الجائزة الثالثة عن نفس المحور من نصيب باحثين من الجامعة، الأستاذ محمد أبو عودة – عضو هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالجامعة- عن أبحاثه في مجال تصميم برامج باستخدام المختبرات الافتراضية لتنمية الاتجاه نحو التحصيل، وتنمية مهارات التفكير والاستقصاء العلمي عند طلبة المدارس، والباحث يوسف نصر – تخصص الفقه الإسلامي بكلية أصول الدين، عن أبحاثه في مجال منهج الإسلام في معالجة قضية العملاء، وإضراب الأسير عن الطعام في ميزان الشريعة.
فيما حصل الدكتور وسام المدهون- عضو هيئة التدريس بقسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم بالجامعة- على الجائزة الأولى في محور العلوم الطبيعية والتطبيقية، عن بحثه المعنون: “تأثير التغيرات الموسمية على تركيز أول أكسيد الكربون داخل أو خارج المباني المدرسية الواقعة في منطقة مناخ شرق المتوسط”.
وفي محور العلوم الصحية والطبية تم حجب الجائزة الأولى والثانية، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب
الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- عميد كلية العلوم الصحية بالجامعة، عن أبحاثه في مجال الأحياء الدقيقة، وبالتحديد وجود سلالات مقاومة للمضادات الحيوية في المشافي الفلسطينية نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية.
وحصلت الباحثة هبة الشرفا- من كلية العلوم، على الجائزة الثالثة “مكرر” عن أبحاثها في مجال استخدام الأحماض النووية الريبووية الدقيقة للتنبؤ بحدوث الإجهاض عند السيدات الحوامل.

 

x