قسم الهندسة المدنية ينظم محاضرة علمية حول الانبعاثات المرورية

عقد قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة محاضرة علمية حول الانبعاثات المرورية ، تحدث فيها الدكتور محمد زالي شاه من جامعة UTM في ماليزيا عبر تقنية الدائرة التلفزيونية المغلقة “الفيديو كونفرنس”.

وحضر المحاضرة التي انعقدت في قاعة التعليم الذكية بمبنى تكنولوجيا المعلومات, الدكتور خليل الاسطل -رئيس قسم الهندسة المدنية، والدكتور علاء الدين الجماصي- منسق العلاقات الخارجية بكلية الهندسة، والدكتور وسام المدهون -مسئول ملف جنوب شرق آسيا في شئون العلاقات الخارجية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وعدد من طلبة قسمي الهندسة المدنية والبيئية.

وتحدث الدكتور شاه عن تحقيق الاستدامة في المواصلات، وأوضح أنها تهدف إلى تحقيق احتياجات انتقال الأشخاص في الوقت الحالي دون هضم هذا الحق للأجيال القادمة ، وتطرق الدكتور شاه إلى أهم النقاط الواجب توفرها لأنظمة المواصلات المستدامة.

وتناول الدكتور شاه التأثير البيئي الناتج عن النقل والمواصلات، وأشار إلى أهم المؤثرات التي تشمل : استهلاك الطاقة ، واستهلاك الأراضي ، والتلوث الهوائي والمائي ، إضافة إلى التلوث السمعي.

وأشار الدكتور شاه إلى بعض الحلول العملية لمشكلة الثلوث البيئي، وكيفية الوصول إلى تحقيق الاستدامة في أنظمة النقل والمواصلات.
 

x