أكاديميون ومختصون يوصون بدمج الطلبة في سوق العمل ومواكبة تطورات تكنولوجيا الويب

طالب أكاديميون ومختصون شاركوا في يوم دراسي نظمته كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية بضرورة دمج الطلبة في سوق العمل، والاستفادة من خبرات المبرمجين، وأكدوا على أهمية الممارسة العملية، والتدريب الميداني في مجالات البرمجة وبناء التطبيقات، ودعوا إلى ضرورة مواكبة أحدث التطورات في مجالات تكنولوجيا الويب وتطبيقات الهواتف النقالة وتطوير الألعاب والحوسبة السحابية.

جاء ذلك خلال اليوم العلمي الذي نظمه قسمي تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات بكلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية تحت عنوان: “الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات”، وأقيم اليوم العلمي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور توفيق برهوم –عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والأستاذ الدكتور نبيل حويحي –نائب العميد لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والمهتمين، وطلبة كلية تكنولوجيا المعلومات، وهندسة الحاسوب.

الجلسة الافتتاحية
وتحدث الأستاذ الدكتور حويحي عن العصف الذهني وأهميته في إيجاد الأفكار، وتحديد المشكلات البحثية، وتطرق إلى أساليب وطرق العصف الذهني، وقدم أفكاراً متعددة لمشاريع تخرج مختلفة.

الجلسة الأولى
واشتمل اليوم العلمي على أربعة محاور أساسية، و هي: تكنولوجيا الويب، وتطبيقات الهواتف النقالة، وتطوير الألعاب و الحوسبة السحابية، وتم اختيار هذه المحاور لأنها تمثل أحدث الاتجاهات في تكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والدولي.
وتحدث في الجلسة الأولى المهندس محمد الخضري -من دائرة البرمجة في الجامعة الإسلامية عن تكنولوجيا CSS3، واستخدامها في تصميم واجهات الويب، وتطرق الأستاذ رائد رشيد -رئيس قسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتطوير الويب، عن موضوع الويب ثلاثي الأبعاد.

الجلسة الثانية
وتناول المهندس علاء الصالحي -من دائرة البرمجة في الجامعة الإسلامية، تصميم تطبيقات الأندرويد، وعرض الأستاذ مؤمن الشطلي البيئات المختلفة المستخدمة في تطوير تطبيقات الهواتف النقالة والمقارنة بينها.

الجلسة الثالثة
وناقشت الجلسة الثالثة موضوع تطوير الألعاب، حيث تحدث الأستاذ أحمد عبد الرحمن عن الأسس الصحيحة لتطوير الألعاب الناجحة تسويقياً، ومستلزمات برمجتها، وعرض المهندس عاهد بدر -من وزارة التربية والتعليم، بعض محركات الألعاب، وطريقة استخدامها.

الجلسة الرابعة
وتطرقت الجلسة الرابعة إلى موضوع الحوسبة السحابية، وتحدث فيها الأستاذ سمير حلس عن قواعد البيانات المستأجرة على السحابة الإلكترونية، بينما وعرض المهندس زكريا ساق الله مواضيع الأمان والسرية، وحماية المستخدمين في الحوسبة السحابية.
 

x