قسم الجغرافيا ينظم محاضرة حول قطاع الإسكان في قطاع غزة

نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان محاضرة حول قطاع الإسكان لعامي (2014-2016)، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات، بحضور الدكتور رائد صالحة –مدير دائرة العلاقات العامة، أستاذ الجغرافيا المساعد بالجامعة الإسلامية، والمهندس ناجي سرحان –وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، والمهندسة وفاء وادي –عضو هيئة الخطط الاستراتيجية.

شلل بالإسكان نتيجة الحصار
وتحدث الدكتور صالحة عن واقع قطاع الإسكان في قطاع غزة في ظل الحصار المفروض عليه، الذي أدى إلى شلل في جميع مناحي الحياة، وعجز كبير خاصة في قطاع الإسكان، إضافة إلى الزيادة الطبيعية للسكان في قطاع غزة، مما أثر سلباً على قطاع الإسكان.

سوء الوضع الاقتصادي
من جانبه تناول المهندس سرحان أوضاع الشريحة الفقيرة من سكان قطاع غزة، موضحاً أن نسبة الفقر بلغت (38.8%) في غزة، منها (21.2%) من الأسر ذات الفقر المدقع، نتج عن ذلك ضعف قدرة الفرد الشرائية لتوفير مسكن، وأشار المهندس سرحان إلى معاناة ذوي الحالات الاجتماعية، التي ترافقت مع اندراج عدد منهم مع ذوي الحالات الاجتماعية، وعدم قدرتهم بناء المسكن، أو حتى توفير أرض لإقامة المسكن.

وشرح المهندس سرحان أهمية التخطيط الاستراتيجي، ومنهجية إعداد الخطة، ورؤية ورسالة وأهداف الوزارة، إضافة للبيئة الداخلية للوزارة، وما ينبثق عن الخطة التنفيذية، والرقابة على الخطة.
 

x