قسم الجغرافيا ينظم يوماً دراسياً حول تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً حول تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وانعقدت الجلسة الافتتاحية في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور كامل أبو ضاهر –رئيس قسم الجغرافيا، والدكتور رائد صالحة– مدير دائرة العلاقات العامة، عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا، والمهندس وسام الأشقر– مدير عام شركة Silver Map، عدد من الأكاديميين والمهتمين والطلبة.

الجلسة الافتتاحية
وأبدى الدكتور أبو ضاهر اهتماماً بتطوير قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، ولفت إلى أن القسم يسعى دوماً لاستقطاب الكفاءات الأكاديمية، وتحدث الدكتور صالحة عن علاقات التعاون التي تربط قسم الجغرافيا بالمؤسسات الحكومية والخاصة، إلى جانب الاهتمام بالجانب التدريبي الذي يعزز الجانب النظري.

وبين المهندس الأشقر أن المجتمع الفلسطيني يتجه إلى منح نظم المعلومات الجغرافية مزيداً من الاهتمام من خلال الاستفادة منه في أعمال المؤسسات الحكومية والخاصة، وحث على تطوير الجانب التدريبي من البرامج والدورات التدريبية.

الجلسة الأولى
وقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الدكتور صالحة، وتناول الدكتور بشير عبيد – الأستاذ المساعد بقسم الجغرافيا بالجامعة الإسلامية، التوجهات الحديثة لنظم المعلومات الجغرافية، وتطبيقاتها الدولية، إضافة إلى مميزات برمجياتها.

وتحدث المهندس محمد الهسي– عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، عن المسح الجوي بالليزر، وشرح نموذجاً للمدن ثلاثية الأبعاد، وكيفية كشف الضوء والمدى.

وتحدثت الطالبة أسماء معروف– من قسم الجغرافيا بالجامعة الإسلامية، عن استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في تطبيقات : الألعاب الإلكترونية، والألغاز، وخرائط جوجل.

وعرض المهندس بسام شخصة– من شركة الراعي الصالح، واقع نظم المعلومات الجغرافية في فلسطين وبين ارتباطها بالهندسة ومزودي الخرائط والخدمات المصورة.

الجلسة الثانية
وفيما يتعلق بالجلسة الثانية، فقد ترأسها الدكتور عبيد، وتحدث فيها الأستاذ الدكتور أحمد أبو خاطر –المدير الاستراتيجي لنظم المعلومات الجغرافية في شركة ترمبل، عن الاتجاهات المتطورة وأفضل الممارسات في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية، وطرح أمثلة لتوظيف تلك النظم في التنبؤ بالحرائق، وتناول المهندس أيمن نصار -عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية- التكامل في تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في مصادر المياه وتقنية استخراج الأحواض المائية من “”DCM.

وعرضت الطالبة آمال مرتجى – من قسم الجغرافيا بالجامعة الإسلامية، تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية لدى الاحتلال، وتحدثت الطالبة مريم معالي – من قسم الجغرافيا بالجامعة الإسلامية، عن خدمة Google Fusion ومميزاتها، وكيفية استخدامها في عرض الجداول والخرائط، والتعديل عليها ومشاركتها مع الأصدقاء والعامة، وقدمت الطالبة منى الزميلي – من قسم الجغرافيا بالجامعة الإسلامية، ورقة عمل عن لغة برمجة الباينون، ومميزاتها، وفوائدها.
 

x