قسم اللغة الإنجليزية ينظم يوماً دراسياً حول واقع اللغة الإنجليزية في العالم المعاصر

نظم قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآدب يوماً دراسياً حول واقع اللغة الإنجليزية في العالم المعاصر، وحضر اليوم الدراسي الذي أقيم في قاعة المؤتمرات الكبرى الأستاذ الدكتور وليد عامر- عميد كلية الآدب, والدكتور أكرم حبيب- رئيس قسم اللغة الإنجليزية, والسيد أندرو فوستر – مدير برامج المركز البريطاني وعضو القنصلية البريطانية، والأستاذ الدكتور خضر خضر- عريف اليوم الدراسي، عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية, ومشرفون وزارة التربية والتعليم، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، ولفيف من المختصين و طلبة اللغة الإنجليزية.

الجلسة الافتتاحية
وأكد الأستاذ الدكتور عامر على أهمية اللغة الإنجليزية كلغة عالمية للعلم وللتكنولوجيا ولحقوق الإنسان، ولفت إلى دور الإعلام الناطق باللغة الإنجليزية في دعم القضية الفلسطينية، والتعبير عن إنجازات الشعب الفلسطيني، وبيان أنه شعب صاحب حضارة.

وتحدث الأستاذ الدكتور عامر عن حقل الترجمة، وبين المؤهلات التي ينبغي توفرها في المترجم، إلى جانب أهميتها في التواصل مع المجتمع العالمي، وتبادل الثقافات، والوصول إلى منافسة عالمية مجدية.

ووقف الدكتور حبيب عن أهمية اللغة الإنجليزية، واعتبرها مفتاحاً للنجاح، وملكة من متطلبات الطالب العالمي والمحلي، وشدد على الحاجة الماسة لها للدخول إلى المنافسة العالمية في مختلف مناحي الحياة، وتحدث الدكتور حبيب عن دور متحدثي اللغة الإنجليزية في دعم القضية الفلسطينية، وبيان حجم الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل الاحتلال، وشكر الدكتور حبيب المجلس الثقافي البريطاني وأشاد بالتعاون المشترك الذي يربطه بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب.

وتناول السيد فوستر الفائدة التي تعود من وراء تعلم وإتقان اللغة الإنجليزية، وأشار إلى قدرتها على السماح للدخول إلى الأسواق العالمية والتبادل الثقافي، واعتبر اللغة الإنجليزية لغة العلم والتكنولوجيا، وعرض السيد فوستر البرامج التي يقدمها المجلس الثقافي البريطاني لدارسي اللغة الإنجليزية، والعاملين في مجال تدريسها، وأشاد بالشراكة التي تربط المجلس الثقافي البريطاني مع الجامعة الإسلامية، ورحب بتعزيز التعاون المشترك.

الجلسة الأولى
وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، حيث ترأس الجلسة الأولى الدكتور كمال مرتجى- أستاذ اللغة الإنجليزية المشارك بالجامعة الإسلامية, وتناول الدكتور حبيب اللغة الإنجليزية باعتبارها ركيزة أساسية للتعلم، وبين سبل تحقيق التعلم الفعال المتصل بها.

وأشار الدكتور مشير عامر- الأستاذ اللغة الإنجليزية المساعد بالجامعة الإسلامية، إلى الديمقراطية في الغرب والأزمات في الوطن العربي، وناقش خطاب التغيير على موقع الجزيرة ووقفت الأستاذة رضا ثابت -عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية, على وسائل الإعلام المرئية، من : تلفاز، ومقاطع فيدو، ولفتت إلى التحديات التي يواجهها الإعلام المرئي، وإمكانيات تطويره.

الجلسة الثانية
وفيما يتعلق بالجلسة الثانية فقد ترأسها الدكتور محمد الحاج أحمد – أستاذ اللغة الإنجليزية المساعد بالجامعة الإسلامية, وتحدث فيها الدكتور مرتجى عن الكلمات العربية المستعارة والأصول المهملة لدى العرب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية.

وعرض الدكتور عبدربه أبو عليان- أستاذ اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية، مشاكل التواصل اللفظي باللغة الإنجليزية، وتناول الدكتور حسن النبيه- أستاذ اللغة الإنجليزية المساعد بالجامعة الإسلامية، عن التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة عند دراستهم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
 

x