الجامعة الإسلامية تنظم ندوة تعريفية باتحاد الجامعات العربية

حث د. كمالين كامل شعث – رئيس الجامعة الإسلامية – أكاديميي الجامعة والعاملين فيها على الاستفادة من الأنشطة الجامعية, وتبادل الخبرات بين أعضاء وطواقم الجامعة, وذلك فيما يتعلق بالمؤتمرات العلمية, والأيام الدراسية والمحاضرات, والزيارات, وكان د. شعث يتحدث خلال لقائه أكاديميي الجامعة للحديث عن اتحاد الجامعات العربية.
وتحدث د. شعث عن نشأة اتحاد الجامعات العربية قبل أربعين عاماً, موضحاً أن الجامعة الإسلامية عضو في الاتحاد منذ عشرين عام, وتطرق د. شعث خلال حديثه إلى الأمانة العامة والمكونة من أمين عام واحد للاتحاد, وأمينين عامين مساعدين, إلى جانب طاقم إداري, وأشار د. شعث إلى أن الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية ومقرها المملكة الأردنية الهاشمية تقوم من خلال الاتحاد بتبنى الأنشطة, منوهاً إلى تشكيل لجنة لتطوير عمل الاتحاد, وهذه اللجنة تتألف من مجموعة من الجامعات.
وفيما يتعلق بأهداف الاتحاد أوضح د. شعث أنها تتمثل في دعم وتنسيق الجهود بين الجامعات, وتشجيع البحث العلمي, وأكد د. شعث على اهتمام الاتحاد باللغة العربية كمحور أساسي مع الاهتمام باللغات الحية.
وعن أنواع العضوية في الاتحاد, ذكر د. شعث أنها تنقسم إلى قسمين: عاملة, ومشاركة؛ وتناول د. شعث آلية عمل كل جهة في الاتحاد مبيناً أنها تعمل بمعزل عن الإدارة الرئيسة, وتقدم تقريرها للاتحاد, ومن هذه الجهات الأنشطة الطلابية اللامنهجية, ومركز إيداع الرسائل الجامعية, والهيئة العربية المستقلة لضبط الجودة, وجمعيات الكليات المتناظرة والتي يصل عددها إلى (17) جمعية, وشجع د. شعث كليات الجامعة المختلفة على المشاركة في هذه الجمعيات, إلى جانب المجلات العلمية المتخصصة, وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية ووقف د. شعث على هذا الصندوق موضحاً قيام فكرته على دعمه بالمدرسين سابقاً, ودعم البحث العلمي في الوقت الراهن.
وكان د. شعث قد شارك في أعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس اتحاد الجامعات العربية والذي عقد في جامعة الجزائر في الجمهورية الجزائرية.
وأوضح د. شعث أن الاجتماعات شهدت استعراض نشاط اتحاد الجامعات العربية خلال العام المنصرم, والاستعدادات الخاصة بالعام التالي.
وشملت مختلف الأنشطة التي تقوم بها مؤسسات الاتحاد مثل: جمعيات الكليات المتناظرة، والمجلات العلمية المتخصصة، والمجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي، والمجلس العربي للأنشطة الطلابية، والمجلس العربي لتدريب الطلاب، وصندوق دعم الجامعات الفلسطينية.
كما حضر د. شعث فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب للدورة والمعنون: “التنمية البشرية ودورها في معالجة المشكلة السكانية”.


x