يوم دراسي بقسمي الهندسة المدنية والبيئية حول أدوات النمذجة والمحاكاة الرياضية لتطبيقات الهندسة المدنية والبيئية

 

نظم قسما الهندسة المدنية والبيئية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية يوماً دراسياً بعنوان: “أدوات النمذجة والمحاكاة الرياضية لتطبيقات الهندسة المدنية والبيئية”، وانعقد اليوم الدراسي بحضور كل من: الدكتور فهد رباح- عميد كلية الهندسة، والدكتور خليل الأسطل- رئيس قسم الهندسة المدنية، والدكتور سعيد غباين- رئيس قسم الهندسة البيئية، ولفيف من المشاركين والأكاديميين والطلبة والمهتمين.

الجلسة الافتتاحية
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أثنى الدكتور رباح على جهود قسمي الهندسة المدنية والبيئية في عقد اليوم الدراسي، وتمنى أن يحقق اليوم الدراسي أهدافه، ويخرج بتوصيات تسهم في تسليط الضوء على التطبيقات الحديثة في مجال النمذجة والمحاكاة الرياضية.

وأوضح الدكتور الأسطل أن اليوم الدراسي يناقش موضوعاً مهماً في النمذجة والمحاكاة, وبين أن عقد اليوم الدراسي جاء بهدف تعريف وتوعية الطلبة بالتوجهات الحديثة في هذا المجال.

وتناول الدكتور غباين الأهداف الرئيسة لعقد اليوم الدراسي، منها: تعليم تطبيقات النمذجة والمحاكاة للمهتمين والمهندسين, وتوجيه مشاريع التخرج ورسائل الماجستير نحو هذه التطبيقات, وفتح أفاق التعاون والتشبيك بين المختصين والطلبة المهتمين في هذه المجالات.

جلسات اليوم الدراسي
واشتمل اليوم الدراسي على جلستين علميتين، وقدمت لليوم الدراسي ثمانية أوراق علمية، تضمنت عدة موضوعات تتعلق بأهمية الاستفادة من تطبيقات النمذجة والمحاكاة في النواحي الأكاديمية والعملية للمهندسين، وتعزيز الاهتمام المحلي بتطوير هذه التطبيقات بما يسهم في تلبية حاجات المجتمع المحلي.

 

x