كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك ينظم محاضرة حول عوامل تفعيل البحث العلمي في الجامعات

نظمت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك محاضرة حول عوامل تفعيل البحث العلمي في الجامعات،  تحدث خلالها الأستاذ الدكتور محمد الريفي- أستاذ الرياضيات بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية ، وحضرها الأستاذ الدكتور نظام الأشقر-مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، ولفيف من المهتمين.

واستعرض الأستاذ الدكتور الريفي عوامل تفعيل البحث العلمي في الجامعات، ومنها : توفير البنية التحتية للبحث العلمي، وإنشاء المراكز البحثية المختصة، ودعمها بكوادر متجددة، و توفير موارد مالية مستقرة متزايدة دورياً، و التوزيع العلمي السليم للموازنة.

وبين الأستاذ الدكتور الريفي أهمية تخصيص جزء من موازنة البحث العلمي للمشاريع التعاقدية، إضافة إلى تجديد البنية التحتية للبحث العلمي بشكل دوري كل سبع سنوات، والعمل ضمن خطة علمية وإستراتيجية واضحة لأمد متوسط.

وأشار الأستاذ الدكتور الريفي إلى أنه يُعَدّ مؤشّر عدد العلماء والمهندسين المشتغلين في البحث العلمي لكل مليون نسمة من أهم المؤشرات المعتمدة من قبل منظمة “اليونسكو” في تقويم الواقع التكنولوجي والبحثي.

ونوه إلى أن بيانات “اليونسكو” تشير إلى أنّ هذا المؤشر قد ارتفع في الوطن العربي من 124 عالماً ومهندساً لكل مليون نسمة عام 1970 إلى 363 باحثاً عام 1990 .
 

x