محاضرة بكلية التجارة حول دور هيئة الرقابة الشرعية على أعمال الصرافة الإسلامية

 

نظمت وحدة البحوث والدراسات التجارية في كلية التجارة في الجامعة الإسلامية محاضرة حول دور هيئة الرقابة الشرعية على أعمال الصرافة الإسلامية”، وعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور ياسر الشرفا –نائب رئيس قسم إدارة الأعمال، مستشار في البنوك الإسلامية، والطالبة وفيقة دبابش –رئيس النادي التجاري، وحضر المحاضرة جمع من طلاب وطالبات كلية التجارة.
وأوضح الدكتور الشرفا المحاور الرئيسة للمحاضرة: وهي: أنواع الرقابة التي تمارس على البنوك بشكل عام ، والوقوف على المصطلحات التي تتعلق بالرقابة المصرفية، وقوانين إدارية تتعلق بالعمل المصرفي والتجاري، وأفاد الدكتور الشرفا أن الرقابة المالية تتم من خلال تعيين مدقق حسابات خارجي يعمل على مراجعة الأوراق الخاصة بالعمل التجاري والمصرفي.

وأشار الدكتور الشرفا إلى أن الرقابة الشرعية تتمثل وظيفتها في التأكد من تطبيق المعاملات المالية وفق الأحكام الشرعية، وأضاف رقابة البنك المركزي –سلطة النقد الفلسطينية- تتم من خلال عدة سياسيات من أهمها: نسبة الاحتياطي القانوني، والرقابة على الائتمان.

وبين الدكتور الشرفا أن سلطة النقد الفلسطينية وبعد إصدار قانون النقد الجديد الذي نص على تشكيل هيئة رقابية شرعية عليا أصبحت تقر فيه أعمال المصارف الفلسطينية والمعاملات المالية.
 

x