يوم علمي بكلية تكنولوجيا المعلومات بعنوان: ” يوم الوسائط المتعددة والويب.. تجربة شخصية”

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية يوماً دراسياً بعنوان: “يوم الوسائط المتعددة والويب .. تجربة شخصية”، وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور توفيق برهوم- عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والمهندس رمزي عابد –رئيس قسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة وتطوير الويب، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية تكنولوجيا المعلومات.

ويستعرض اليوم الدراسي التجارب المهنية الشخصية لكل من: المهندس أحمد دياب، والمهندس أحمد الأعرج- خريجان من الجامعة، والطالب رعد الحلبي، والطالب محمد المدهون- من كلية تكنولوجيا المعلومات.
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أفاد الأستاذ عابد أن قسم الوسائط المتعددة يغلب عليه الطابع التطبيقي مما يتيح الفرص أمام الطلاب للبدء في مشاريعهم الخاصة، وأكد أن استخدام تقنيات الوسائط المتعددة وتطبيقات الويب أصبحت ركيزة أساسية لتطوير البرمجيات في مختلف المجالات الحياتية.

تجارب شخصية
من ناحيته، شدد المهندس دياب على أهمية الدمج بين الجانبين النظري والتطبيقي المهني، مبيناً أن ذلك يعزز من الحصيلة المعرفية للطالب، ويزيد الخبرة لديه، ويفتح له آفاق وظيفية بعد تخرجه من الجامعة، وتحدث المهندس دياب عن تجربته في العمل الحر عبر المواقع الإلكترونية المشهورة، ونصح الطلاب بخوض مثل هذه التجارب، ومراعاة بعض المعايير التي تتعلق بالمصداقية، وإتقان العمل، والمنطقية عند وضع الأسعار .

وبين المهندس الأعرج أهمية التعرف على سوق العمل خلال فترة الدراسة، مشيراً إلى دورها في تعزيز الجوانب الإدارية والمهنية والتطبيقية لدى الطلبة من جانب، وصقل مهاراتهم وقدراتهم من جانب أخر، ولفت المهندس الأعرج إلى أهمية مقارنة الأعمال الشخصية بأعمال المصممين المتميزين، والوقوف على الأمور البناءة من الجهات المختصة ذات الخبرة الجيدة.

ونوه الطالب الحلبي إلى الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المصممين من تناسق الألوان، وتوزيع النصوص بشكل مناسب، وذكر أن هذه المشاكل من السهل جداً تجاوزها عبر استخدام بعض البرامج التي توضح التفاصيل المناسبة للألوان والخطوط، وأضاف أن العوامل المادية من توفر المكان المريح، والأجهزة، والأدوات المساعدة، وتوفير فترات راحة لها أهمية كبيرة في تمكن المصمم من انجاز أعماله في وقت أقل وبجودة أعلى.

واستعرض الطالب المدهون تجربته في العمل الحر والتي انتهت بارتباطه بثلاث شركات سعودية بشكل مستمر مقابل الالتزام بمستوى متميز من الأعمال، ومبلغ معقول بالنسبة للتسعيرة الخارجية.

 

x